الأولى

تهدف لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والفني والعلمي بين البلدين … اجتماعات الدورة الـ 11 للجنة العراقية- السورية المشتركة تنطلق في دمشق اليوم

| الوطن

تنطلق اليوم في فندق الداماروز بدمشق أعمال اجتماعات اللجنة السورية- العراقية المشتركة بدورتها الـ11، والتي تستمر لمدة يومين، لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والفني والعلمي.

وقال القائم بأعمال السفارة العراقية بدمشق ياسين شريف الحجيمي في تصريح لـ«الوطن»: إن وفداً وزارياً برئاسة وزير التجارة العراقي أثير الغريري سيصل دمشق اليوم الإثنين لحضور اجتماعات الدورة الـ 11 للجنة العراقية- السورية المشتركة.

ويضم الوفد ممثلي وزارات عراقية مثل «الخارجية والتجارة والزراعة والموارد المائية والصحة والصناعة والداخلية والعدل وهيئة الاستثمار» إضافة إلى ممثلين عن عدد من الاتحادات.

وتبحث اللجنة التي يرأسها من الجانب السوري وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل، تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والفني والعلمي بين سورية البلدين، كما سيتم توقيع عدد من مذكرات التفاهم المشتركة.

وانعقدت اللجنة المشتركة في نسختها العاشرة في آذار من عام 2021 بالعاصمة بغداد، وجرى التوقيع على محضر الاجتماع الذي أكد أهمية الارتقاء بالتعاون السوري-العراقي إلى مستويات أعلى في ميادين التجارة والاستثمار والثقافة والسياحة والإعلام والتربية والتعليم والرياضة والشباب.

كما تم التوقيع على ست مذكرات تفاهم في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والأشغال العامة والإسكان والتربية والتعليم العالي والبحث العلمي والإعلام إضافة إلى بروتوكولين تنفيذيين في مجالي الثقافة والسياحة.

وبحث وزير الصناعة والمعادن العراقي خالد بتال النجم في الخامس من نيسان الفائت مع سفير سورية في العراق صطام جدعان الدندح، آفاق تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات الصناعية. وقالت وزارة الصناعة والمعادن العراقية في بيان لها إن «الجانبين ناقشا إمكانية وآليات التعاون والعمل المشترك في مجالات صناعية متعددة، وخاصة صناعة الغزل والنسيج والصناعات الجلدية، وإقامة مدينة صناعية مشتركة بين سورية والعراق».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن