رياضة

الباريسي يسقط ومرسيليا يعود وثلاثة تعادلات لكبار الكالشيو … رباعيتان للبرشا والريال وخماسية للأتلتي تبقي الوضع على حاله … نابولي على موعد مع السكوديتو اليوم في الفريولي

| خالد عرنوس

ضربت موجة من التعادلات أربعة من أهل القمة في الكالشيو فتبدلت أمور كثيرة مع تبديل وحيد لكنه جوهري على جدول الترتيب فسقط لازيو على أرض إنتر فانتقل الأخير إلى المركز الرابع على حين لم يستغل نابولي ويوفنتوس الفرصة عقب تعثرهما بالتعادل فأهدر الأول فرصة التتويج المبكر باللقب والثاني أخفق بخطف المركز الثاني للمرة الثالثة على التوالي، وكانت الجولة شهدت تعادل روما وميلان وكل هذه النتائج أشعلت الصراع أكثر على ثلاثة مقاعد تتعلق بدوري الأبطال لن يكون أتلانتا كذلك خارج هذه اللعبة.

وفي إسبانيا لم تتبدل الأوضاع على صعيد رباعي القمة عقب الانتصارات التي سجلها البرشا المتصدر على بيتيس ووصيفه الريال على ألميريا وأتلتيكو مدريد الثالث على أرض بلد الوليد مع فارق أن البرشا خرج بشباك نظيفة مرة أخرى ومثله سوسيداد الرابع الفائز على أوساسونا، وقد تشهد الجولة 33 التي تنطلق اليوم تبدلاً على جدول الترتيب وخاصة إذا ما عرفنا أن الريال سيحل ضيفاً على سوسيداد في حين جاره الأتلتي يستقبل قادش، وفي فرنسا سقط الباريسي على أرضه أمام لوريان بهدف لثلاثة فاستغل مرسيليا الوضع تماماً وقلص الفارق بينهما على خمس نقاط معيداً بعض الحيوية للمنافسة على اللقب قبل خمس جولات من ختام الموسم.

نقطة وأخرى

في إيطاليا لن ينتظر نابولي الظفر باللقب المنتظر كثيراً للتتويج رسمياً بالسكوديتو الثالث في تاريخه فهو بحاجة إلى نقطة واحدة من لقائه مع أودينيزي الخميس، على سيرة النقطة فقد عاد يوفنتوس بنقطة واحدة من أرض بولونيا هي الأولى لفريق السيدة العجوز في آخر أربع جولات ولم تكن كافية لانتزاع المركز الثاني من لازيو وربما يندم اليوفي كثيراً على إهدار هذه الفرصة كما أهدر لاعبه أركاديوز ميليك ركلة الجزاء التي كانت كفيلة ربما بحصد الفوز، التعادل هو الثالث لليوفي خارج ملعبه والثالث كذلك بهدف لمثله في حين هو السابع لبولونيا على أرضه ومنها ستة بهذه النتيجة.

وبالعودة إلى تعادل نابولي نجد أنه التعادل الثاني على أرضه وكلاهما بنتيجة 1/1 في حين هو الثامن لساليرنتانا خارج ملعبه ويحسب له أنه تعادل للمرة السابعة في آخر تسع جولات دون هزيمة، ولعل أبرز نتائج الجولة كان فوز إنتر على ضيفه لازيو بعدما قلب تأخره بهدف إلى فوز بالثلاثة وهو الثاني عشر بملعبه وبه عاد إلى مربع الكبار بفارق الأهداف مبدئياً علماً أنها المرة الرابعة التي يخرج بها فائزاً عقب تأخره بهدف.

النتائج المسجلة – الإيطالي 32

– نابولي × ساليرنتانا 1/1 للأول ماتياس أوليفيرا (62) وللثاني بولاي ديا (84).

– إنتر × ميلانو × لازيو 3/1 للفائز لاوتارو (77 و90) جوسنيس (83) وللخاسر فيليبي أندرسون (30).

– بولونيا × يوفنتوس 1/1 للأول أورسوليني (10 من جزاء) وللثاني ميليك (61).

– روما × ميلان 1/1 للأول إبراهام (90+4) وللثاني ساليمايكريس (90+7).

– تورينو × أتلانتا 1/2 للخاسر سانابريا (75) وللفائز زاباكوستا (34) زاباتا (88).

– ليتشي × أودينيزي 1/صفر ستريفيزا (62 من جزاء).

– سيبيزيا × مونزا صفر/2 كيوريا (21) كارلوس أوغستو (90+3).

– ساسولو × إيمبولي 2/1 للفائز دومينكو بيراردي (82 و90+7 من جزاء) وللخاسر كامبياغي (11).

– كريمونيزي × هيلاس فيرونا 1/1 للأول أوكيركي (9) وللثاني سيموني فيردي (75).

– فيورنتينا × سامبدوريا 5/صفر كاستروفيلي (45) دودو (62) دونكان (66) كوامي (76) تيرزيتش (88).

حصيلة الكالشيو

– 4 تعادلات كلها بنتيجة 1/1 مقابل 6 انتصارات منها أربعة للضيوف ونصفها بنتائج نظيفة فشهدت الجولة تسجيل 26 هدفاً جاءت ثلاثة منها عبر نقطة الجزاء وأهدر أركاديوز ميليك (اليوفي) ركلة رابعة.

– 37 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في هذه الجولة منها 6 مرات في مباراة إنتر × لازيو وكذلك ليتشي × أودينيزي في حين اكتفت مباراة كريمونيزي × فيرونا ببطاقة حمراء واحدة طرد بها لاعب الأول جياكومو كوالياتا ومثله أندريا بينامونتي (ساسولو) وكذلك طرد مدرب ساليرنتانا باولو سوزا.

– بقيت صدارة الهدافين بحوزة لاعب نابولي فيكتور أوسيمين برصيد 21 هدفاً وعزز لاوتارو مارتينيز (إنتر) مركزه الثاني بـ17 هدفاً يليه أديمولا لوكمان (أتلانتا) ومبالا نزولا (سيبيزيا) بـ13 هدفاً ثم خفيشا كفاراتسخيليا (نابولي) وبولايي ديا (ساليرنتانا) ورافائييل لياو (ميلان) بـ12 هدفاً.

خماسية الأتلتي

في إسبانيا لم يعد أمام الأتلتي سوى محاولة انتزاع الوصافة من جاره الريال وعقب فوز الأخير لم يكن هناك مجال للتفريط بأي نقطة وبالفعل بدا لاعبو دييغو سيميوني في طريقهم لفوز عريض بعدما تقدموا بالثلاثة بعد مضي أربعين دقيقة إلا أن تراخيهم في الشوط الثاني كاد يضيع الفوز السهل على بلد الوليد الذي قلص الفارق إلى 2/3 قبل ربع ساعة من النهائية لكن صحوة الضيوف من جديد رفعت الفارق إلى 3 أهداف مع النهائي لتكون الهزيمة الأثقل للمضيف على ملعبه والخماسية الأولى للأتلتي خارج مدريد علماً أنه سجل سداسية بمرمى إشبيلية كأعلى فوز هذا الموسم، المهم أن الروخي بلانكوس أعاد الفارق مع جاره إلى نقطتين بالفوز الثاني على التوالي والعاشر خارج واندا ميتروبوليتانو، ومثله فعل فياريال بتغلبه على سلتا بثلاثة أهداف لهدف ليبتعد بالمركز الخامس مستفيداً من سقوط بيتيس على أرض برشلونة، أما إسبانيول فقد كسب ثلاث نقاط ثمينة ومضاعفة من خيتافي انتزع بفضلها المركز الثامن عشر من ضيفه على طريق البقاء في الليغا.

النتائج المسجلة – الإسباني 32

– برشلونة × بيتيس 4/صفر كريستينسن (14) ليفاندوفسكي (36) رافينيا (39) غويدو رودريغيز (82 بمرماه).

– ريال مدريد × ألميريا 4/2 للفائز بنزيمة (5 و17 و42 من جزاء) رودريغو (47) وللخاسر لاتزارو ماركيز (45+1) روبيرتون (61).

– بلدو الوليد × أتلتيكو مدريد 2/5 للخاسر لارين (42 من جزاء) اسكوديرو (74) وللفائز مولينا (20) خيمينيز (24) موراتا (38) خواكين فيرنانديز (86 من جزاء) ديباي (90+3).

– أوساسونا × سوسيداد صفر/2 سيرجيو هيريرا (6 بمرماه) كوبو (90).

– فياريال × سلتا فيغو 3/1 للفائز نيكولاس جاكسون (2 و12) رامون تيراتس (70) وللخاسر يورغن لارسن (29).

– إلشي × رايو فاليكانو 4/صفر تيتي مورينتي (45+1) لوكاس بويي (52) فيديل شافيز (53) غومياو (72).

– إسبانيول × خيتافي 1/صفر خوسيلو (38 من جزاء).

– قادش × فالنسيا 2/1 للفائز إسكلانتي (39) سيرجي غوارديولا (46) وللخاسر صمويل لينو (51).

– مايوركا × بلباو، إشبيلية × جيرونا (أمس).

بانوراما الليغا

– ثمانية انتصارات كاملة سجلتها الجولة قبل مباريات الأمس منها ستة لأصحاب الضيافة ونصفها بأهداف من الجانبين فسجل 31 هدفاً، وجاءت ثلاثة أهداف بالخطأ مقابل هدفين من علامة الجزاء.

– 40 بطاقة صفراء رفعها الحكام في المباريات الثماني منها 9 مرات في مباراة إسبانيول × خيتافي مقابل 3 بطاقات في مباراة بلد الوليد × الأتلتي، وطرد فلوريان لوغون (فاليكانو) بالحمراء المباشرة وإدغار غونزاليس (إشبيلية) بالإنذار الثاني.

– عزز روبرت ليفاندوفسكي لاعب برشلونة صدارته للهدافين برصيد 19 هدفاً يليه كريم بنزيمة (الريال) بـ17 هدفاً وانفرد خوسيلو (إسبانيول) بالمركز الثالث بـ14 هدفاً تلاه إنيس أونال (خيتافي) بـ13 ثم أسباس خونكال (سلتا) وفيدات موريكي (مايوركا) وإيغليسياس (بيتيس) وألفارو موراتا (أتلتيكو) بـ12 هدفاً.

اهتزاز الباريسي

مرة أخرى سقط الباريسي على أرضه وهذه المرة أمام لوريان الذي استغل طرد المغربي أشرف حكيمي منذ الدقيقة 20 وثأر لخسارته ذهاباً فاستعاد ذاكرة الانتصارات بعد خمس جولات منزلاً الهزيمة الثالثة بمضيفه في البارك دوبرنس، ولم يكن مرسيليا ليفوت الفرصة مجدداً بتقليص الفارق فكان أن قلب تأخره أمام أوكسير بهدف بيراما توري في الدقيقة 30 إلى فوز بهدفين جاءا بطريقة الخطف خلال أقل من ثلاث دقائق (75 و77) عبر جنكيز أوندير وألكسيس سانشيز ليخرج مرسيليا بانتصار ثالث على التوالي وخامس في ثماني جولات أخيرة دون هزيمة.

وتلقى موناكو الطامح بدخول دوري الأبطال صفعة موجعة بالخسارة أمام مونبيلييه بالأربعة وهي الهزيمة الأثقل من ثماني هزائم منها ست على أرضه لتصبح فرصة لنس بالابتعاد أكثر بالمركز الثالث عندما يحل ضيفاً على تولوز بطل كأس فرنسا في ختام هذه الجولة.

النتائج المسجلة – الفرنسي 33

سان جيرمان × لوريان، مرسيليا × أوكسير 2/1، موناكو × مونبيلييه صفر/4، ستراسبورغ × ليون 1/2، ليل × أجاكسيو 3/صفر، رين × أنجيه 4/2، كليرمون × ريمس 1/صفر، تروا × نيس صفر/1.

– اليوم: تولوز × لنس (10,00) وغداً: بريست × نانت (10,00).

بانوراما الليغ آن

– ثماني مباريات كاملة انتهت بالفوز مناصفة بين الضيوف والمضيفين ومنها ونصفها أيضاً بأهداف من الجانبين فشهد تسجيل 25 هدفاً جاء أحدها من علامة الجزاء وآخر بالنيران الصديقة.

– 29 مرة ظهر اللون الأصفر في هذه الجولة منها 8 مرات في مباراة سان جيرمان × لوريان مقابل إنذار يتيم في مباراة مرسيليا × أوكسير، وطرد كاستيللو لوكيبا (ليون) وأشرف حكيمي (سان جيرمان) بالإنذار الثاني في حين خرج ماتوز ويتيسكا (كليمون) بالحمراء المباشرة.

– عزز كليان مبابي لاعب الباريسي صدارته للهدافين برصيد 23 هدفاً يليه جوناثان ديفيد (ليل) بـ21 ثم ألكسندر لاكازيت (ليون) بـ20 هدفاً وجاء فلوريان بالوغون رابعاً بـ18 هدفاً تلاه وسام بن يدر (موناكو) ولويس أبيندا (لنس) وحبيب ديالو (ستراسبورغ) بـ17 هدفاً.

مباريات وسط الأسبوع

الدوري الإسباني – الأسبوع 33

– الثلاثاء: برشلونة × أوساسونا، ألميريا × إلشي (8,30)، سوسيداد × ريال مدريد (11,00).

– الأربعاء: أتلتيكو مدريد × قادش، فالنسيا × فياريال (8,30)، خيتافي × سلتا فيغو (11,00).

– الخميس: إشبيلية × إسبانيول، جيرونا × مايوركا (8,30)، بلباو × بيتيس، رايو فاليكانو × بلد الوليد (11,00).

الدوري الإيطالي – الأسبوع 33

– الأربعاء: يوفنتوس × ليتشي، أتلانتا × سيبيزيا، سامبدوريا × تورينو، ساليرنتانا × فيورنتينا (7,00)، لازيو × ساسولو، هيلاس فيرونا × إنتر ميلانو، ميلان × كريمونيزي، مونزا × روما (10,00).

– الخميس: إيمبولي × بولونيا (9,45)،

– أودينيزي × نابولي (9,45).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن