شؤون محلية

الأسعار تغلي في اللاذقية … التموين تضبط مخالفات بقيمة 30.5 ملياراً في 3 أشهر

| اللاذقية - عبير سمير محمود

اشتكى مواطنون في اللاذقية من تفاوت أسعار المواد الغذائية والأساسية في الأسواق، مطالبين بتشديد رقابي لضبط عمليات البيع والحد من عشوائية التسعير بين محل وآخر.

وذكر مواطنون أن الأسعار تحلق بين ساعة وأخرى لمعظم المواد من دون استثناء، مع وصول أسعار المواد الغذائية لأرقام فلكية بذريعة ارتفاع سعر الصرف من دون حسيب ولا رقيب، لتصل أوقية القهوة «العادية» إلى 17.500 ليرة ولنحو 90 ألف ليرة للكيلو، كيس الشعيرية بـ6 آلاف ليرة، كيلو اللبن 4500 ليرة، كيلو البندورة 4.500 ليرة، الفاصولياء المبرومة 11 ألف ليرة للكيلو، العيشة 8500 ليرة، الكوسا 3 آلاف ليرة، الباذنجان 4 آلاف ليرة، البازلاء 3500 ليرة، الفول ألفي ليرة، الأكدنيا 5 آلاف ليرة، حمص الميلانة 4 آلاف ليرة، جرزة البقدونس 900 ليرة، ومثلها للنعناع، الخسة بـ2-3 آلاف ليرة حسب حجمها.

كما ارتفعت أسعار الدخان والمعسل بنسبة تصل إلى 10 بالمئة خلال الأيام القليلة الماضية، خاصة للأنواع الأجنبية، كما شهدت أسعار المحارم والمنظفات ارتفاعاً كبيراً ووصل سعر عبوة سائل الجلي الوسط إلى 18.500 ليرة، وعلبة المحارم القياس العادي 11 ألف ليرة، الصابونة الواحدة 4 آلاف ليرة سوريّة، مسحوق الغسيل من 25 ألفاً وما فوق.

وبالعودة إلى مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية أحمد زاهر أكد لـ«الوطن»، المتابعة اليومية للأسواق وضبط المخالفين ومحاسبتهم وفق القانون، مشيراً إلى تسجيل 1250 ضبطاً تموينياً خلال الربع الأول من العام الجاري، بغرامات تجاوز 30.5 مليار ليرة سوريّة.

وبيّن زاهر أنه فيما يخص متابعة الأسواق تم تنظيم 473 مخالفة لعدم الإعلان عن الأسعار، و8 ضبوط للبيع بسعر زائد، وعدم حيازة فواتير لمواد غذائية، وغير غذائية ومنها مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية.

ولفت إلى تسجيل مخالفات بحق الأفران وعمليات بيع الخبز، ومنها 73 ضبطاً لإنتاج خبز سيئ ونقص وزن في ربط الخبز، و9 ضبوط للاتجار بالخبز، و91 ضبطاً للاتجار بالدقيق التمويني، مشدداً على أهمية إنتاج خبز وفق المواصفات القياسية السورية.

وذكر مدير التموين أنه وخلال الأشهر الثلاثة من العام الجاري، تمت مصادرة كميات كبيرة من المواد المدعومة بغرض الاتجار بها، ومنها محروقات ودقيق، مبيناً أن كميات المازوت المصادرة بلغت 13864 ليتراً، مقابل 1417 ليتراً من البنزين، و9 أسطوانات غاز، إضافة لـ 5245 كيلوغراماً من الدقيق التمويني، وجميع هذه المواد المدعومة كانت معدة للاتجار بالسوق السوداء بطريقة غير مشروعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن