عربي ودولي

موسكو انتقدت نهج مولدوفا «غير الودي» تجاهها … الدفاع الروسية تتحدث عن خسائر فادحة للقوات الأوكرانية من بينها ثلاث مقاتلات

| وكالات

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أمس مواصلة القوات الروسية تنفيذ عمليات مكثفة على طول خط المواجهة في منطقة العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، في حين اعتبرت موسكو أن سلطات مولدوفا أظهرت نهجاً غير ودي تجاه روسيا، برفضها منح موظفي السفارة الروسية فرصة المشاركة في مراقبة انتخابات منطقة غاغاوزيا المستقلة.
وخلال مؤتمر عبر الهاتف مع قيادة القوات المسلحة الروسية، أعلن شويغو أن القوات الروسية نفذت عمليات مكثفة على طول خط المواجهة في منطقة العملية العسكرية الخاصة، مشيراً إلى أن خسائر الجانب الأوكراني الشهر الماضي بلغت أكثر من 15 ألف شخص، وذلك حسب ما نقلت وكالة «سبوتنيك».
وقال شويغو: «تكثف القوات المسلحة الروسية نشاطها على طول خط التماس بأكمله، وعلى الرغم من المساعدة العسكرية غير المسبوقة من الدول الغربية إلا أن العدو يعاني خسائر كبيرة، فخلال الشهر الماضي وحده فقد أكثر من 15 ألف شخص».
وأشار شويغو إلى أن القوات الأوكرانية فقدت الشهر الماضي 430 دبابة ومدرعة أخرى و277 طائرة مسيرة وثماني طائرات مقاتلة، وتم تدمير 18 راجمة و225 مدفعية ميدانية وهاون، مشدداً على أن القوات المسلحة الروسية تواصل القضاء على الأسلحة التي يزود الغرب القوات الأوكرانية بها.
من جهة ثانية قال شويغو: إن «الإنتاج التسلسلي الضخم لأحدث أنواع الأسلحة التي طورتها شركة أسلحة الصواريخ التكتيكية تم إنجازه خلال فترة وجيزة للغاية».
وأضاف: إن شركة أسلحة الصواريخ التكتيكية تمكنت في فترة وجيزة من تنفيذ جميع الطلبات الخاصة بالقوات المسلحة، حيث تقدم مجموعة واسعة من أسلحة الطيران والبحرية إلى منطقة العملية العسكرية الخاصة بأوكرانيا، كما تحولت إلى الإنتاج التسلسلي الضخم في وقت قصير للغاية، بعد استكمالها جميع مراحل التطوير، ومع استمرارها في إنشاء نماذج واعدة وحديثة.
ولفت شويغو إلى أن العدد اليومي للأسلحة التي يتم إصلاحها يتجاوز عدد الأعطاب التي تصيب الأسلحة بنسبة ثلاثة إلى اثنين، كما أن عدد المعدات التي يصيبها العطب ويتعين إصلاحها قد انخفض بمقدار مرة ونصف.
على خط مواز، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن خسائر الجيش الأوكراني خلال الساعات الماضية، والتي وصلت إلى 495 جندياً ومرتزقاً، إضافة إلى إسقاط 3 مقاتلات أوكرانية من طراز «سو-29» و«سو-25».
وفي تقريرها اليومي حول سير العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا ليوم الثلاثاء 2 أيار، أوضحت الوزارة أن الضربات الجوية ونيران المدفعية لمجموعة «الغرب» في اتجاه كوبيانسك أصابت نقاط تمركز الأفراد والمعدات العسكرية في حين تم صد أعمال مجموعتي تخريب واستطلاع أوكرانية في جمهورية لوغانسك الشعبية ومنطقة خاركوف.
في سياق منفصل، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: إن سلطات مولدوفا أظهرت نهجاً غير ودي تجاه روسيا، ورفضت منح موظفي السفارة الروسية فرصة المشاركة في مراقبة انتخابات منطقة غاغاوزيا المستقلة.
ووفق موقع «روسيا اليوم»، أضافت زاخاروفا في تصريح لها أمس: «شارك الممثلون الروس على الدوام في مراقبة انتخابات رئيس هذه المنطقة، ولكن هذه المرة لم تُمنح السفارة الروسية في مولدوفا مثل هذه الفرصة على عكس موظفي البعثات الدبلوماسية في عدد من البلدان الأخرى».
وتابعت زاخاروفا: إن دعوة مراقبين دوليين إلى الانتخابات الوطنية والمحلية شأن داخلي للدول، إلا أنه ومع ذلك وفقاً لاتفاقية عام 2002 بشأن معايير الانتخابات الديمقراطية والحقوق والحريات الانتخابية في الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة فقد التزمت مولدوفا بالسعي لتسهيل وصول المراقبين الدوليين إلى العمليات الانتخابية التي تتم على مستوى محلي، فضلاً عن أن الالتزام نفسه يرد في وثيقة كوبنهاغن الصادرة عن مؤتمر الأمن والتعاون في أوروبا لعام 1990، والتي تم تأكيدها مراراً وتكراراً في قرارات لاحقة للمنظمة.
وتابعت قائلة: «نتطلع إلى الجولة الثانية من الانتخابات ونأمل أن تتاح الفرصة للناخبين للتعبير عن إرادتهم حقاً، ونأمل أن تواصل القيادة المنتخبة حديثاً في المنطقة خط تطوير العلاقات التقليدية مع بلادنا والمناطق الروسية».
وأول من أمس، جرت في جنوب مولدوفا انتخابات لاختيار رئيس لمنطقة غاغاوزيا المستقلة ذاتياً، والواقعة قرب الحدود الجنوبية مع أوكرانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن