رياضة

لاعب سلة الكرامة فاروق العمر لـ«الوطن»: أجريت عملين جراحيين ولم يقدم النادي أي شيء رغم تعهد رئيس النادي ولم يتم إنصافي ولا حتى رفع اسمي

| مهند الحسني

يعاني لاعب سلة نادي الكرامة فاروق العمر الكثير جراء سياسة اللامبالاة التي تنتهجها الإدارة تجاهه بعد الإصابة التي لحقت به والتي على أثرها خضع لعملين جراحيين كانا كفيلين بإبعاده عن اللعب، ولم تتوقف معاناته عند هذه الحدود بل تفاجأ بعدم اهتمام الإدارة لأبسط متطلباته كلاعب يعد من أبناء النادي وعلى الإدارة دعمه وتلبية حاجياته.

فما سبب هذا الجفاء وهذه المعاملة التي لا تليق بلاعب يلعب في دوري للأحياء الشعبية فكيف هو الحال مع لاعب يلعب لناد كبير وعريق ومرتبط معه بعقد احترافي ملزم.

فهل ستعيد إدارة الكرامة النظر بأوضاع هذا اللاعب وتقرر إنصافه أم إن الحال سيبقى على حاله ويبدأ النادي بخسارة أبنائه واحداً تلو الآخر من دون أي اهتمام.

وأين دور اتحاد السلة ولجنة احترافه من وضع هذا اللاعب.

الوطن من إيمانها العميق بإماطة اللثام عن معاناة هذا اللاعب التقته وأجرت معه الحوار التالي:

• ما سبب ابتعادك عن ناديك الكرامة منذ الموسم الماضي؟

بصراحة أنا تعرضت لإصابة قاسية ومؤلمة على مستوى الركبة وأكدت الفحوصات بأني أعاني من (انقطاع بالرباط المتصالب الأمامي) ولحقت بي هذه الإصابة أثناء مباريات دوري العام للرجال تحت ٢٣ في حمص ضد نادي الوحدة.

• ما حجم الإصابة التي لحقت بك وما كان دور إدارة الكرامة حينها؟

الحمد الله على كل شيء والإصابة أصعب شعور قد يمر بها أي لاعب وخاصة إذا كانت صعبة وطويلة العلاج، بداية أشكر عائلتي كثيراً لوقوفهم إلى جانبي ومن ثم جماهير نادي الكرامة لمحبتهم الكبيرة وأخوتي اللاعبين لتشجيعهم المستمر وكما أشكر لاعبي وجماهير نادي الوحدة للاطمئنان عليّ طول فترة إصابتي.

عندما أتحدث فأنا أعني تمثيلي لنادي الكرامة فقط وليس لأي شخص كان.

مر النادي أثناء إصابتي بضائقة مالية كبيرة ومشاكل إدارية وحالة من عدم الاستقرار، وأنا ابن النادي يجب عليّ الوقوف معه في هذا الظرف الصعب، وبسبب هذا الأمور القاسية التي يمر بها النادي فضلت الإدارة والمشرف العام لكرة السلة الأستاذ رياض سيد سليمان القيام بالعمل الجراحي في حلب تخفيفاً لأعباء التكلفة على النادي مع أنني كنت أفضل قيامها بدمشق بسبب جودة الطاقم الطبي الأفضل وبسبب إقامتي في دمشق.

• لماذا لم يرفع اسمك ضمن لوائح الفريق ومن هو المتسبب في إبعادك؟

في تلك الفترة تم تعيين الكادر الإداري والفني للفريق بقيادة الكوتش خالد أبو طوق والمشرف الكابتن أديب أتاسي وقد قاموا بالتواصل مع جميع لاعبي الفريق الموسم الفائت والاجتماع معهم سواء للاستمرار أم الفسخ، ولم يقم أحد بالتواصل معي نهائياً رغم توقيعي مع النادي لموسمين متتاليين، وقد قمت بالتواصل مع الكابتن أديب مجدداً للسؤال عن وضعي، فطلب مني التريث قليلاً لدراسة وضعي ودام ذلك أسابيع وأشهراً وأنا أقوم بالتواصل معهم كل فترة وكانت الأجوبة (لم أتواصل مع إدارة، لم أتواصل مع المدرب؛ اكتملت لائحة اللاعبين) إلى أن اجتمعت بالكوتش خالد أبو طوق وأخبرني بعدم قدرتي بالاستمرار مع الفريق لعدم جاهزيتي وشفائي من الإصابة.

فهل من المفروض أن أعامل بهذه الطريقة وقد أصبت في النادي وفي مباراة رسمية ولم أتلق العلاج المناسب ويتم الاستغناء عني بهذه الطريقة التي لا تتناسب مع لاعب يلعب بدوري المحترفين.

• هل صحيح أنك أجريت عملين جراحيين ولم تدفع الإدارة أي شيء؟

قبل بدء فترة التحضير للموسم الجديد أخبرت إدارة النادي بضرورة قيامي بعمل جراحي ثانٍ بأسرع وقت ( بسبب عدم نجاح العملية الأولى كما يجب) ومن أجل أن أكون جاهزاً للموسم الجديد، وبعد قيامي بصورة رنين مغناطيسي تبين ضرورة إجراء عمل جراحي ثان، وقد وافق النادي بحضور رئيس النادي الأستاذ خالد رعد على القيام بالعملية وقد تكفل بدفع مستحقات العملية، ولضيق الوقت قمت بإجراء عملية على حسابي الخاص مع دفع شركة التأمين ٤٠بالمئة من قيمة العملية (تكاليف العلاج والعملية والسفر على حسابي الخاص) ولم يلتزم النادي بأي شيء رغم تعهد رئيس النادي.

• سمعنا بأن رئيس النادي الحالي تعهد بدفع تكاليف العملية الثانية وما سبب عدم التزامه؟

لا أعلم ما سبب عدم التزامه رغم أنه تعهد بدفع قيمة العملية، لكني كنت على تواصل دائم مع عضو الإدارة السابق رياض سيد سليمان والمشرف الكابتن أديب أتاسي لتحصيل مستحقاتي المالية، وبكل صراحة فلا أعلم إن كانت طلباتي تصل إلى مكتب رئيس النادي أو إعلامه بها أم لا.

• هل صحيح أن إداري الفريق أديب أتاسي لعب دوراً كبيراً في إبعادك عن الفريق الموسم الماضي؟

الكابتن أديب أتاسي والكادر الفني للفريق كانا أحد أسباب استبعادي عن الفريق، وبعد تكليف الكادر الجديد بقيادة كوتش عزام الحسين ومساعده الكوتش نضال الأسود كان الحديث معي بعدم إمكانية الالتحاق بالفريق لضيق الوقت ولمرور فترة من مرحلة الذهاب.

• هل صحيح أنك وضعت مشكلتك على طاولة رئيس اتحاد كرة السلة فماذا جرى؟

بعد مرور أشهر من إجراء العمل الجراحي قمت برفع شكوى لاتحاد السلة وبالتنسيق مع إدارة النادي قمنا بالاجتماع بمقر اتحاد السلة بحضور رئيس وأعضاء اتحاد السلة والمندوب عن نادي الكرامة المحامي الذي لا يعلم أي شي عن قضيتي غير أني على كشوف نادي الكرامة لموسمين (تم الاجتماع من ثلاثة أشهر تقريباً) ولم أتلق الرد إلى الآن.

• أين دور لجنة الاحتراف في حل قضايا اللاعبين؟

لا أعرف لكني قمت بالتواصل مع لجنة الاحتراف للاستفسار عن الوضع وقد أخبرني رئيس اللجنة بأني حسب الأنظمة والقوانين التابعة للجنة الاحتراف بأن النادي ملزم بدفع مستحقاتي وفي حال تم الفسخ يتم بالتراضي بين الطرفين.

(وإن كان النادي يريد الفسخ يجب التواصل معي للاتفاق على شروط الفسخ، رغم أن نادي الكرامة لم يرفع اسمي على لائحة البيع للاعبين ضمن الفترة المحددة التي قام بها اتحاد اللعبة.

• لماذا لم تدفع إدارة الكرامة مستحقاتك المالية هذا الموسم طالما أنك أصبت أثناء مباراة الفريق؟

أكرر أنا أمثل نادي الكرامة وليس أشخاصاً، وأنا احترم كامل الاحترام وأقدر العمل الكبير الذي يقوم به الكابتن خالد رعد رئيس النادي والأستاذ يامن بالي مشرف اللعبة والفريق الأول بما يقدمونه للنادي في ظل ظروف صعبة، ولكن لا أعلم إن كان أستاذ خالد والكابتن يامن على علم كامل بما حصل معي وتفاصيل مشكلتي، وهل تم الاجتماع لحل قضيتي أم لا.

تعقيب المحرر

عندما يغيب العمل المؤسسي وتحل مكانه العلاقات والأهواء الشخصية تفقد العقود قيمتها وتغدو اللوائح حبراً على ورق.

عندما نتذكر أهازيج ومناشدات البعض عندما كان خارج اتحاد كرة السلة وحميته للادعاء بالدفاع عن حقوق اللاعبين، ونشاهد اليوم إهماله وتجاهله لحقوق اللاعبين ومناشداتهم.

ونعود بالذاكرة للمحاضرات النظرية والمنطلقات الفكرية حول تطوير كرة السلة السورية.

واتحاد كرة السلة عاجز كلياً عن فرض تنفيذ اللوائح والعقود بسبب التحالفات والعلاقات الشخصية.

وإدارة الكرامة التي طالما تغنت بأبنائها هي نفسها اليوم نراها تستغني عن أهم لاعبيها في طريقة لا تمت للاحتراف بصلة ولا للأخلاق الرياضية.

ما حصل قد حصل ووضع اللاعب ما زال على حاله، لكن الأمل يحدونا بإدارة نادي الكرامة في تغيير بوصلتها ومعاملتها والعمل على إنصاف هذا اللاعب وضمان حقه، وغير ذلك سيجعلنا نطبق المثل الشعبي القائل (فالج لا تعالج).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن