عربي ودولي

«الصادقون» النيابية: القوات الأميركية تقوض أمن البلاد ووجودها مرفوض من الشعب العراقي

| وكالات

أكد النائب عن كتلة «الصادقون» في البرلمان العراقي رفيق الصالحي، أمس أن القوات الأميركية تقوم بتقويض أمن العراق وهي مسؤولة عن دمار البلاد ونشر الإرهاب، على حين قضى سلاح الجو العراقي على مجموعة من إرهابيي تنظيم داعش في محافظة ديالى وسط البلاد.
وذكرت وكالة «المعلومة» العراقية أن النائب الصالحي دعا إلى وضع جدول زمني واضح ومحدد لسحب القوات الأميركية من العراق مؤكداً أن هذه القوات تقوم بتقويض أمن البلاد.
وقال الصالحي: «من أجل مصلحة العراق والمنطقة يقتضي خروج جميع القوات الأجنبية والأميركية تحديداً من أراضي البلاد»، مضيفاً: إن «الحكومة مطالبة بالعمل الجاد والفعال لإنهاء الوجود الأميركي البغيض في العراق وضمان سيادة العراق الكاملة».
وأشار الصالحي إلى أن «أميركا غير مرحب بها في البلاد ووجودها مرفوض من الشعب العراقي كونها كانت السبب في دمار العراق ونشر الإرهاب».
وأول من أمس شددت كتلة «الصادقون» النيابية على ضرورة تنفيذ قرار مجلس النواب القاضي بإخراج القوات الأجنبية القتالية من العراق.
في سياق منفصل، أعلنت النائبة المستقلة وفاء الشمري، سعي الحكومة الحالية لإبرام اتفاقية مائية شاملة مع تركيا، مبينة أن البرلمان يدعم جميع التحركات الحكومية.
وقالت الشمري وفق «المعلومة»: إن «تركيا ترفض بشكل مستمر الالتزام بالبروتوكولات الموقعة مع العراق كما ترفض الالتزام بالمعاهدات الدولية».
وأضافت: إن «الحكومات السابقة لم تتخذ التدابير اللازمة لسد حاجة العراق من الخزين المائي كما لم تهتم بملف المياه وبناء السدود من الجانب التركي».
وأعربت الشمري عن «ثقتها الكاملة في تحقيق نتائج إيجابية في المفاوضات مع تركيا وتوقيع اتفاقية المياه بعد أن أصبح الأمر تحت مسؤولية الحكومة ولجنة الزراعة النيابية».
من جهة ثانية، أعلنت قيادة العمليات المشتركة، القضاء على مجموعة إرهابية من تنظيم داعش في ديالى».
ونقلت وكالة الأنباء العراقية «واع» عن القيادة قولها في بيان: «بناء على معلومات استخبارية من مديرية الاستخبارات العسكرية وبتخطيط وإشراف من خلية الاستهداف التابعة لقيادة العمليات المشتركة، نفذ الطيران الحربي العراقي بطائرات F16 ضربة جوية ناجحة ضد مجموعة إرهابية في منطقة صنديج ضمن قاطع عمليات ديالى».
وأضافت القيادة: إن «الضربة أسفرت عن مقتل أفراد المجموعة الإرهابية وتدمير المضافات التابعة لهم»، مشيرة إلى أن «القوات الأمنية وصقورنا البواسل بالمرصاد لبقايا الإرهاب الداعشي».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن