الأولى

بعد أيام على بيان عمّان وتأكيده على التعاون في مكافحة التهريب … طيران مجهول يستهدف «أحد أخطر تجار المخدرات» على الحدود مع الأردن

| الوطن

قالت وكالة «رويترز»، إن أحد أبرز تجار المخدرات قتل أمس في غارة جوية نفذتها طائرات مجهولة، رجح أنها قد تكون أردنية على قرية الشعاب بريف السويداء الشرقي على الحدود مع الأردن.

وحسب «رويترز»، فقد قتل مرعي الرمثان وهو أحد أخطر تجار المخدرات، والمسؤول الأول عن تهريب المخدرات إلى الأردن، مع سبعة آخرين هم أولاده وزوجته، إثر استهداف جوي.

ولم يصدر أي تعليق رسمي عن خلفيات هذه الغارة، لكن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي علق أمس على المعلومات الواردة حول هذا الموضوع بالقول: «عندما نتخذ أي خطوة لحماية الأمن الوطني سنعلنها في وقتها المناسب»، مضيفاً: إن قضية المخدرات «تشكّل تهديداً كبيراً للمملكة والمنطقة في ضوء تصاعد عمليات التهريب».

تأتي هذه الغارة، بعد بيان صدر مطلع الشهر الحالي في عمّان بعد اجتماع ضمّ وزراء خارجية سورية والأردن والعراق ومصر والسعودية شدد على تعزيز التعاون بين سورية ودول الجوار والدول المتأثرة بعمليات الاتجار بالمخدرات وتهريبها عبر الحدود السورية مع دول الجوار، انسجاماً مع التزامات سورية العربية والوطنية والدولية بهذا الشأن.

وقال البيان: «في هذا السياق، ستتعاون سورية مع الأردن والعراق في تشكيل فريقي عمل سياسيين/ أمنيين مشتركين منفصلين خلال شهر لتحديد مصادر إنتاج المخدرات في سورية وتهريبها، والجهات التي تنظم وتدير وتنفذ عمليات تهريب عبر الحدود مع الأردن والعراق، واتخاذ الخطوات اللازمة لإنهاء عمليات التهريب، وإنهاء هذا الخطر المتصاعد على المنطقة برمتها».

وأكد البيان على التوافق على خطوات فاعلة لمعالجة التحديات الأمنية المرتبطة بأمن الحدود، عبر إنشاء آليات تنسيق فاعلة بين الأجهزة العسكرية والأمنية السورية ونظيراتها في الدول المجاورة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن