شؤون محلية

نصف المقترضين بالمشروع من الإناث … سلوم لـ«الوطن»: دراسة لرفع قيمة قروض مشروع تطوير الثروة الحيوانية في حمص

| حمص - نبال إبراهيم

طالب عدد من المستفيدين من مشروع تطوير الثروة الحيوانية في حمص لـ«الوطن» بضرورة زيادة قيمة القروض الممنوحة وتوسيع الخدمات التي يقدمها المشروع وخاصة في مجال تحسين المراعي ودعم المرأة الريفية.

مدير فرع مشروع تطوير الثروة الحيوانية في حمص أميل سلوم لـ«الوطن» أكد أنه يتم حالياً إعداد دراسة لموضوع رفع قيمة القروض الممنوحة، إضافة إلى إجراء استبيانات في القرى التي يوجد فيها صناديق التمويل للوصول إلى رغبة أغلبية المساهمين في تلك القرى والتنسيق مع الوزارة والمنظمة لبيان إمكانية رفع قيمة تلك القروض.

وأوضح أن المشروع نفذ منذ بداية العام الحالي العديد من النشاطات التي تهدف إلى مساعدة الأسر الريفية الأشد فقراً وتنمية الإنتاج الحيواني وتطويره، لافتاً إلى أن تقديم الخدمات وتنفيذ الأعمال مستمر في مكونات مشروع تطوير الثروة الحيوانية الأساسية، والتي تشمل دعم وتطوير الثروة الحيوانية «الإرشاد والمرأة الريفية» وتحسين المراعي وتنمية المصادر العلفية التمويل الريفي الصغير.

وأشار سلوم إلى أن المشروع منح 142 قرضاً ضمن مكون التمويل الريفي الصغير منذ بداية العام الحالي وحتى تاريخه بقيمة بلغت نحو 123 مليون ليرة، مؤكداً أن العمل جارٍ للوصول إلى أكبر رقم ممكن يزيد على الخطة الموضوعة، وأن إجمالي عدد القروض الممنوحة في العام الماضي بلغت 612 قرضاً بقيمة مالية إجمالية تزيد عن 495 مليون ليرة سورية.

ولفت سلوم إلى أن إجمالي عدد القروض الممنوحة منذ بداية تأسيس المشروع وحتى تاريخه وصل إلى 3766 قرضاً، بقيمة مالية إجمالية للقروض الممنوحة بلغت نحو مليار و172 مليون ليرة سورية، مشيراً إلى أن نصف المقترضين بالمشروع من الإناث.

وأوضح أنه يتم تنفيذ جلسات متابعة المقترضين في صناديق التمويل الريفي الصغير البالغ عددها 30 صندوقاً على مستوى المحافظة، ويوجد في كل صندوق أكثر من 300 مساهم أي ما يزيد على 9 آلاف مساهم على امتداد المحافظة من مربي الثروة الحيوانية، كاشفاً عن أن نسبة سداد القروض 100 بالمئة ولا يوجد أي حالة تعثر من المستفيدين من القروض في المحافظة.

وأشار سلوم إلى أن المشروع يقوم بتقديم قروض عينية على شكل أغنام وماعز وأعلاف ودجاج منزلي من دون فائدة يتم تسديدها على مدة عامين والبدء بالتسديد يتم بعد ثلاثة أشهر من الحصول على القرض، مضيفاً: إنه يتم تنفيذ جلسات حول استنبات الشعير من دون تربة بشكل محلي ضمن مكون تحسين المراعي، إضافة إلى إقامة جلسات حول عدد من الأمراض التي تصيب القطيع في إطار دعم وتطوير الثروة الحيوانية.. وبين سلوم أنه تم الانتهاء من إعادة تأهيل معمل الألبان والأجبان الواقع في قرية الجابرية بريف حمص الشرقي بالتعاون مع المشروع في وزارة الزراعة والفاو، كاشفاً عن أنه سيتم تشغيله والاستفادة منه من مجلس المجتمع المحلي بإشراف المشروع قريباً وذلك لخدمة مربي الثروة الحيوانية بالمنطقة المذكورة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن