اقتصاد

رغم الظروف.. مؤسسة مياه طرطوس تتخذ إجراءات ساهمت بتحسين واقع المياه في طرطوس … مدير مؤسسة مياه طرطوس: المؤسسة حافظت على تغذية يومية في طرطوس وبانياس وقللت الأدوار للنصف في الريف

| محمود شاهين

أكد مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بطرطوس عيسى يوسف حمدان أن المؤسسة قامت خلال عامي 2022 و2023 بالعديد من الإجراءات التي ساهمت بشكل فعال في تحسين الواقع المائي في محافظة طرطوس فعلى الرغم من الظروف الحالية الصعبة وما رافقها من انخفاض كبير في مصادر الطاقة (كهرباء–مازوت) والاعتماد الرئيسي في تشغيل المشاريع على مجموعات التوليد الاحتياطية استطاعت المؤسسة وبجهود جبارة من كوادرها كافة إداريين وفنيين تأمين مياه الشرب لمناطق المحافظة بما يتناسب مع الظروف الحالية.

وأوضح أن المؤسسة حافظت على تغذية يومية في مدينتي طرطوس وبانياس ويوماً بيوم في (مشتى الحلو– الدريكيش- الشيخ بدر) إضافة لتقليل أدوار المياه لأكثر من نصف المدة في مناطق ريف المحافظة أهمها (ريف صافيتا الغربي– ريف طرطوس في قرى) ضهر مطر– بين سماق- العنازة- رأس الكتان– الحنفية– السودا…).

وعن أهم الأعمال المنجزة بين مدير المؤسسة أنه في مجال الآبار المستثمرة خلال 2022، تم استثمار بئر جديد في مشروع جديدة البحر بغزارة 80 م3/ساعة لدعم قرى مشروع الجديدة إضافة لقرى بيت العياط– بيت إسماعيل، وتم استثمار بئر بسدقين– منطقة مشتى الحلو بقي بغزارة 61م3/ساعة لدعم قرى (بصدقين–بصرصر- عيناتا- بيت عركوش– عين اللبنة– البلانة– بيت سمعان)، وكما تم استثمار بئر طيبة المهدي (الصفصافة) بغزارة 100م3/ساعة لدعم قريتي الطيبة والزيادة، وتم استثمار بئر في جديتي (مدينة طرطوس) بغزارة 300م3/ساعة أمن استقرار لمدينة طرطوس، واستثمار بئر خربة المعزة (ريف طرطوس) بغزارة 100م3/ساعة لدعم خربة المعزة، إضافة إلى استثمار بئر الشيخ سعد (ريف طرطوس) بغزارة 50م3/ساعة لدعم جديتي، واستثمار بئر بانياس (بانياس) بغزارة 200م3/ساعة لدعم مدينة بانياس.

ولحل مشكلة التقنين الكهربائي نوه بأن المؤسسة قامت بربط العديد من مشاريع مياه الشرب بخطوط توتر مستقلة خارجة عن التقنين بهدف تحسين الواقع المائي فيها، هي مشاريع (بلوزة المحطة الأولى– نبع صالح بمحطاته الثلاث– المرقب) (منطقة بانياس)، ومشاريع (برمانة المشايخ- الشيخ بدر- طيبة المهدي- الصفصافة- الرادار– رأس الشغري- مدينة طرطوس)، ومشاريع (العنابية– كرم بيرم القديم– خربة المعزة– دوير طه المحطة الأولى والثانية–متن الساحل–بصيرة ) ريف طرطوس.

كما تمت زيادة عدد ساعات التغذية الكهربائية المغذية لمحطتي مشروعي (الصفصافة–السويدة- جنين- سبة) عن طريق قواطع غازية، إضافة حالياً لتنفيذ ربط كهربائي لمشروع (الروضة- منطقة بانياس-محطة بيت زهرة وبسدقين) منطقة المشتى ودراسة ربط (محطات خط جر القمصية- منطقة الشيخ بدر).

ولفت حمدان إلى قيام المؤسسة باستبدال العديد من الشبكات القديمة وتنفيذ العديد من الوصلات من مختلف الأقطار في العديد من مناطق ريف المحافظة (بدرية–الواسطات– بيت الديك– ضهر مطر- بيلة– متن الساحل– زمرين– العنازة- بيت الحاج) بطول نحو 25 كم ساهمت بشكل كبير في حل العديد من الاختناقات وأمنت وصول مياه الشرب بكميات مناسبة للمواطنين.

وأشار إلى أن المؤسسة تقوم حالياً بتنفيذ خط رديف داعم للقطاع الشمالي الغربي للقدموس بالعقد م20/2022 بقيمة نحو 800 مليون لدعم قرى (الحاطرية– الطواحين– شمسين– الدي– النواطيف– باب النور– جارة الوادي) وبنسبة تنفيذ تبلغ 30 بالمئة مما سيحسن واقع مياه الشرب للقرى المعنية.

وعن المشاريع التي يتم العمل بها خلال العام 2023 أوضح أنه يتم العمل على استثمار آبار جديدة، منها بئر شاص في منطقة الصفصافة لفصل تغذية قرية شاص عن مشروع زاهد، وبئر الطليعي في منطقة الصفصافة لفصل تغذية قرية الطليعي وتلة الخضر عن مشروع تل الترمس، وبئر بيت الخرنوبي لدعم القطاع الغربي من مشروع الشماميس.

إضافة للعمل على استثمار بئر حصين البحر لتخفيف الضغط عن خط جر السن لمدينة طرطوس، وبئر المحاني لدعم قرى (مرشتة– العريض– البليط- السميحيقة) في القدموس.

وتابع بالقول: وفي مجال ربط المشاريع بخطوط معفاة من التقنين يتم العمل على تنفيذ ربط كهربائي لمشروع (الروضة) منطقة بانياس (محطة بيت زهرة وبسدقين) منطقة المشتى، و(محطات خط جر القمصية) منطقة الشيخ بدر.

وفي مجال استبدال الشبكات بين أنه يتم العمل على متابعة تنفيذ خط رديف داعم للقطاع الشمالي الغربي للقدموس بالعقد م20/2022بقيمة نحو 800 مليون لدعم قرى (الحاطرية– الطواحين– شمسين– الدي– النواطيف– باب النور– جارة الوادي)، إضافة للمباشرة باستبدال خط ضخ سنديانة أوبين بقيمة 389 مليون ل.س، ويتم العمل على توريد مجموعات ضخ أفقية لمشاريع (مرقية القديم- محور معتي- الملوعة- بعمرة- الهرمل- بمحصر– المحاني)، وتوريد مجموعات ضخ غاطسة لمشاريع (الطليعي- تفريعة جديتي- جديتي- الشماميس- بيت الخرنوبي- شاص–طيبة المهدي- عين التينة الجديد- حصين البحر الجديد)، وحفر وإكساء آبار في مواقع (ضهر بشير– بوردة– المحيلبة- الحنفية).

وختم قائلاً: لا بد من الإشارة إلى أن المؤسسة بدعم من الجهات الوصائية في الوزارة والمحافظة مستمرة بعملها وعلى مدار الساعة لـتأمين مياه الشرب بالنوعية الجيدة وبالكميات الكافية إضافة للارتقاء بخدماتها المقدمة للأخوة المواطنين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن