ثقافة وفن

آخرهن الممثلة المصرية روجينا … نجمات حلقن شعرهن على الصلعة!

| وائل العدس

بعدما سعت النجمات طويلاً للظهور بكامل جمالهن وأنوثتهن في أعمالهن الفنية، قرّر بعضهن التمرد والظهور بشكل جريء وصل إلى حد حلاقة الشعر «على الزيرو» أو الاستعانة «بباروكة» صلعاء من أجل الأعمال الفنية.

وما بين تقمّص الأدوار، وتدعيم مرضى السرطان، أو مجرد حب الشعر القصير، قمن بحلاقة شعرهن.

مؤخراً، ظهرت الممثلة المصرية روجينا حليقة الرأس في مسلسل «ستهم» الذي عرض في شهر رمضان المنصرم، وقالت: «المخرج هو اللي اقترح عليّ إني يحلقوا لي شعري على الزيرو، قلت للمخرج أنا شعري خفيف هحلقه إزاي؟ فقال لي لازم يبقى عندنا مصداقية وحلقوا لي بالماكنة ورشوني «سبرتو» بعد مناقشات كتير، ووافقت في النهاية».

وتابعت: «فيه أيام كتيرة وشي كان بيورم، ويوقفوا التصوير يومين تلاتة بسبب «السبرتو» اللي اترش على راسي علشان يبقى لون واحد».

وأضافت: «لما شعري بدأ ينبت، قال لي المخرج لازم تحلقي تاني فقلت له: لأ أقسم بالله ما هاعمل تاني لأني تألمت وتعذبت أوي، ومش هقدر أعمل ده لأني مش عارفة المرحلة اللى جاية شعري هيطلع ازاي وبأي طريقة».

وختمت: «أول مرة شفت نفسي في المراية وأنا قرعة وحالقة شعري حزنت جداً وعيطت.. بس ده كان لوحدي في الأوضة الخاصة بيا وندمت جداً بسبب الجرأة لأن كان ممكن نحل الموضوع ده بشكل آخر».

في الدراما السورية

شهدت الدراما السورية حالتين لقص الشعر، أولاها كانت مع سوزان سكاف في مسلسل «حائرات» موسم 2013 للمخرج سمير حسين، والثانية قبل أيام قليلة مع جيانا عنيد في مسلسل «خاتون» مع المخرج تامر إسحق.

عنيد اتخذت خطوة جريئة بقص شعرها «على الزيرو»، بسبب المتطلبات الدرامية لتجسيد دور «خديجة» ابنة «أبو وأم بدري» (أيمن رضا وشكران مرتجى).

وعلى الرغم من صعوبة الموقف بالنسبة للممثلة العشرينية، والثمن الباهظ الذي تطلبه منها فنها، إلا أنها أقدمت على هذه الخطوة بكل شجاعة، زاد منها وقوف أسرة العمل إلى جانبها.

وأكدت جيانا قبل عملية الحلاقة أنها تقوم بما يتطلبه منها الدور بكل قناعة، مشددة على أن الممثل عرضة دائماً لإحداث الكثير من التغييرات في الشكل من أجل تلبية حاجات الشخصية في سبيل تأمين الإقناع، كزيادة الوزن أو إنقاصه، مضيفة أن قصّ الشعر على الصفر من بين هذه الأمور على الرغم من فداحته بالنسبة للأنثى.

وقالت بعد أن قصّت شعرها: هذا ما تعلمت أن أتقبله وما تدربت عليه في المعهد العالي، بعد أن قرأت خديجة، فهمت داخلها، وآمنت بها، على أن أكون هي الآن، هي دوري.

وختمت ماسحةً دموعها: خسارتي لشعري جزء من حبي لفني واستحقاقي إيّاه، هذا كل شيء.

أما سكاف وخلال لقطات حلاقة شعرها فكانت متأثرة وباكية، بينما يقوم مختص الشعر بإزالة شعرها كاملاً.

وعن تجربتها قالت: تطلب الموضوع جرأة كبيرة مني للوصول إلى هذه المرحلة، لن أحلق بالماكينة فقط بل بالشفرة أيضاً، أنا خائفة.

عندها قدمت دور «إنعام» السيدة التي ضحت بأمومتها كرمى لزوجها وأصيبت بسرطان القولون.

الدراما العربية

في الدراما العربية، تعتبر الفنانة المصرية إلهام شاهين آخر الفنانات اللواتي ظهرن من دون شعر، إذ حلقت شعرها كاملاً من أجل دورها في فيلم «ريجاتا»، حيث جسدت شخصية مريضة بالسرطان تخضع للعلاج الكيميائي.

وتعتبر فردوس عبد الحميد من الفنانات اللواتي سبقن إلهام في ذلك من خلال دورها في مسلسل «السائرون نياماً». وأكدت الفنانة المصرية أنها اضطرت لذلك من أجل المشاركة في المسلسل. وبناء على رؤية المخرج، قدّمت شخصية «زليخة» التي تؤلّف خلية من المقاومة الشعبية وهي في الأساس من المتقربين لله، وهم يرتدون عادة الخيش ويقصون شعرهم بهذا الشكل.

وحلقت مواطنتهما هبة السيسي شعرها من أجل لفت الانتباه والعودة إلى الأضواء، إذ فاجأت الجميع بحلاقة شعرها احتفالاً بعيد ميلادها، لكنّها تعرضت وقتها للانتقادات والسخرية، واتهمها بعضهم بتقليد نجمات هوليوود ولكن بطريقة سيئة.

أما المصرية الأخرى روبي، ففوجئت بحلاقة شعرها على الزيرو بعد ما انتشرت لها صورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ قام أحد الأشخاص بفبركة الصورة وتردّد أنها ستظهر بها في أحد أفلامها، لكنها نفت ذلك.

ولم تقتصر حلاقة الشعر على الفنانات المصريات، فهناك عدد من النجمات العربيات أقدمن على هذه الخطوة منهن الفنانة اللبنانية مايا دياب المعروفة باختيار اللوكات الغريبة، وظهرت حليقة الشعر في كليب «شكلك ما بتعرف»، ما عرّضها لانتقادات وسخرية حادة.

وفي لفتة إنسانية منها، حلقت الفنانة الكويتية زهرة الخرجي شعرها تضامناً مع مرضى السرطان. وخلال مشاركتها في محاضرة عن مرض السرطان الذي أصيبت به قبل سنوات وتعافت منه، فاجأت الجميع بحلاقة شعرها. إذ بدأت المحاضرة بشعرها الطبيعي واستأذنت الحضور وذهبت لتعود بعد دقائق صلعاء بعد ما حلقت شعرها تماماً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن