سورية

مدفعية الجيش استهدفت «النصرة» في جبل الزاوية وسهل الغاب وريف حلب الغربي … دورية روسية على الحدود السورية التركية والاحتلال الأميركي ينفّذ إنزالاً شرق الرقة

| حماة - محمد أحمد خبازي - دمشق - الوطن - وكالات

استهدف الجيش العربي السوري بضربات مركزة مواقع لتنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي رداً على مواصلة التنظيم خروقاته اتفاق وقف إطلاق النار في منطقة «خفض التصعيد» شمال غرب البلاد، في حين أردت وحدات من الجيش العديد من دواعش البادية، على حين نفذت قوات الاحتلال الأميركي بمؤازرة من ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية -قسد» عملية إنزال جوي شرق مدينة الرقة.

وفي التفاصيل، أكد مصدر ميداني لـ«الوطن» أن وحدات الجيش العاملة بقطاع ريف حماة من منطقة «خفض التصعيد»، استهدفت بالمدفعية الثقيلة أمس مواقع «النصرة» الإرهابي وحلفائه في العنكاوي والسرمانية ودوير الأكراد في سهل الغاب الشمالي الغربي، في حين وجهت الوحدات العسكرية العاملة بريف إدلب رمايات نارية إلى مواقع الإرهابيين ونقاط تمركزهم في البارة وسفوهن وفليفل بجبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي، وفي محيط معارة النعسان بريف إدلب الشمالي الشرقي.

وأوضح المصدر أن مجموعات إرهابية مما تسمى غرفة عمليات «الفتح المبين» التي يقودها «النصرة» كانت قد اعتدت فجر أمس بقذائف صاروخية، على نقاط عسكرية بمحاور العمقية في سهل الغاب، وهو ما استدعى من الجيش الرد على خرقها المتكرر لاتفاق وقف إطلاق النار بمنطقة «خفض التصعيد».

بدورها، ذكرت مصادر إعلامية معارضة أن وحدات من الجيش، استهدفت بقصف مدفعي مواقع لـ«النصرة» في محيط بلدتي كفرتعال وكفرعمة في ريف حلب الغربي.

وفي البادية الشرقية، أكد مصدر ميداني لـ«الوطن» أن الجيش أردى العديد من الدواعش أمس، خلال عملياته البرية في تمشيط قطاعات بادية تدمر ودير الزور الغربية والرقة الشرقية من خلايا التنظيم الإرهابي.

وأوضح أن وحدات الجيش خاضت اشتباكات متقطعة مع الدواعش في عدة قطاعات، وقضت على العديد منهم وأرغمت الناجين على الفرار باتجاه عمق البادية، فيما ارتقى ثلاثة من أبطال الجيش العربي السوري شهداء في بادية الرقة.

من جهة ثانية، سيّرت القوات الروسية أمس دورية عسكرية «منفردة» في ريف عين العرب بريف حلب الشرقي، حيث كان من المقرر تسيير الدورية بشكل مشترك مع الجانب التركي كما هو المعتاد إلا أن العربات التركية تأخرت عن الوصول إلى البوابة الحدودية القريبة من قرية غريب الواقعة في ريف عين العرب، وذلك حسب المصادر الإعلامية المعارضة.

وتوجهت الدورية الروسية المؤلفة من 4 عربات باتجاه خط الدورية المقرر لها، حيث انطلقت من قرية غريب شرق عين العرب وجابت قرى كربناف، وكوسك، وعليشار، وجوم علي، وكورتك، وكوبك ساتان، وتيري، وقباجق صغير، وتلك، وهولاقية، وخرابيسان تحتاني، قبل أن تعود العربات العسكرية الروسية إلى مركزها قرب بلدة صرين بريف عين العرب.

في المقابل، نفذ ما يسمى «التحالف الدولي» الذي تقوده قوات الاحتلال الأميركي بزعم محاربة الإرهاب بمشاركة مسلحين من «قسد» عملية إنزال جوي بعد منتصف ليل الأحد-الإثنين، على أحد المنازل بمنطقة الحويجة في حي المشلب شرق مدينة الرقة.

وحسب المصادر المعارضة شاركت 5 طائرات مروحية تابعة لـ«التحالف» في العملية نفذت اثنتان منها عملية الإنزال في حين حلقت 3 طائرات بعلو منخفض في أجواء المنطقة وجابت كامل حي المشلب، وتزامنت العملية مع أصوات رشاشات ثقيلة مصدرها طائرات «التحالف الدولي» في عدة مناطق.

وينفذ «التحالف الدولي» المزعوم بين الفينة والأخرى بمؤازرة من «قسد» عمليات إنزال في مناطق شمال شرق سورية يختطف على إثرها مواطنين بحجة استهداف إرهابيين من داعش.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن