الأولى

واحد من أهم المجددين في الدراما السورية عبر تاريخها … الموت يغيب المخرج السوري الكبير هشام شربتجي

| وائل عدس

غيب الموت المخرج الكبير هشام شربتجي، بعد مسيرة فنية حافلة بالأعمال الدرامية التي ذاع صيتها على امتداد الوطن العربي.

ونعت نقابة الفنانين والأوساط الثقافية والإعلامية صانع النجوم هشام شربتجي الذي وافته المنية بعد ظهر أمس عن عمر ناهز 75 عاماً، إثر صراع مع المرض.

ومن الصعب المرور بتاريخ الدراما السورية من دون ذكر اسمه ودوره البارز في نقلتها النوعية، ووصولها إلى ما هي عليه الآن، بعدما قدم أعمالاً متنوعة اتصفت بأهميتها الدرامية الكبيرة على الساحة الفنية، حيث تنوعت الأعمال التي أخرجها، وكانت له بصمته الواضحة في أعمال كوميدية لاقت نجاحاً لافتاً وكبيراً في جميع البلدان العربية لما تميزت فيه من خفة ظل، ومن معالجة لموضوعات بسيطة قريبة من هموم الناس في كل زمان ومكان.

وحسب إجماع المراقبين فإن شربتجي هو مخرج مبدع وإنسان حقيقي متصالح مع نفسه، محترف بعمله وصريح إلى أقصى الحدود، وهو «أبو الكوميديا» السورية الحديثة وصانع عشرات النجوم.

كما يعتبر شربتجي واحداً من أهم المجددين في الدراما السورية عبر تاريخها، وهو «شيخ المخرجين» و«ملك الكوميديا» التي قدّمها بقالب سلس وبسيط في أعمال لا تُنسَى.

ولد الراحل في الثاني من آذار عام 1948 في دمشق، ويعد من مؤسسي نهضة الدراما السورية في عصرها الذهبي، وهو حاصل على بكالوريوس أكاديمية الفنون (المعهد العالي للفنون المسرحية) من القاهرة، بعدها سافر إلى ألمانيا حيث أكمل دراسته.

لاقت أعماله رواجاً كبيراً في كل البلدان العربية لما تميزت فيه من خفة ظل، ومن معالجة لموضوعات كوميدية بسيطة قريبة من هموم الناس في كل مكان.

و«شيخ الكار» هو والد المخرجة رشا شربتجي، وقدم شربتجي للدراما السورية أهم روائعها التي ما زالت تعرض على الشاشات رغم مضي سنوات كثيرة على إنجازها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن