شؤون محلية

المهندسون الزراعيون في حماة يطالبون بلصاقة إلكترونية على الرخص الزراعية

| حماة- محمد أحمد خبازي

طالب المهندسون الزراعيون في محافظة حماة بمؤتمرهم السنوي الذي عقدوه أمس بتوجيه الدعم للقطاع الزراعي لكونه عماد الاقتصاد الوطني، وتقديم كل ما من شأنه تثبيت المزارع بأرضه، والعمل فيها وإنتاج المحاصيل الإستراتيجية وأهمها القمح، وتأمين الأسمدة والمحروقات بأسعار مخفضة وإعادة النظر في ضمان الأراضي الزراعية، والإسراع في معالجة واقع حقول الفستق الحلبي في الريف الشمالي للمحافظة التي تموت أشجارها وهي واقفة بسبب إصابتها بحشرة الكابنودس والحد من انتشار الأدوية الزراعية المهربة.

ودعا المهندسون لفرض اللصاقة الإلكترونية على الرخص الزراعية، ورفع الراتب التقاعدي بما يتناسب والواقع الحالي أسوة بالرواتب التقاعدية في فروع النقابات الأخرى، وأن يتم صرف الراتب عن طريق الصرافات الآلية وإعادة النظر في عقد التأمين الصحي وأن يتناسب مع الارتفاعات الكبيرة التي تشهدها الأدوية البشرية، والإسراع بصرف تعويضات نهاية الخدمة والتعاون الاجتماعي والوصفات الطبية.

كما طالبوا بعدم قبول أي مشروع تصنيع زراعي إلا بوجود مهندس زراعي، وإشراك المهندسين الزراعيين في تنفيذ المشاريع والدراسات الزراعية.

ومن جهته أكد نقيب المهندسين الزراعيين في سورية عبد الكافي خلف، ضرورة تعزيز إيرادات النقابة من المشاريع الاستثمارية لرفد خزانة التقاعد واستثمار بعضها فعلياً وانعكاسها على صرف التعويضات وزيادة الراتب التقاعدي.

وبيَّنَ أن النقابة تحرص على زيادة إعانة التعاون الاجتماعي متطرقا لعدد من المشاريع الاستثمارية بمحافظة حماة ولاسيما المتعلقة منها بمشروع نادي المهندسين الذي يضم مطعماً ونادياً وصالة بيع منتجات المرأة الريفية، وتوقيع عقد لاستئجار 1800 م2 من حديقة مديرية زراعة حماة وهو قيد التصديق في وزارة الزراعة، ومتابعة مشروع حي البعث على مساحة 7600 م2.

من جانبه أشار رئيس فرع نقابة المهندسين الزراعيين بحماة فراس محمود الأسعد إلى الجهود التي قدمتها النقابة والمهندسون الزراعيون في تقديم الدعم للمتضررين جراء الزلزال الذي ضرب سورية في شباط الماضي وجمع التبرعات.

وأشار إلى الأعمال التي حققتها النقابة ولاسيما تجديد عقد التأمين الصحي والانطلاق بعدد من المشاريع لخزانة التقاعد كمشروع السقيلبية على مساحة 300م2، واستثمار المشروع الزراعي في مصياف ورفع قيمة الإشراف للمهندسين على المشاتل الزراعية ومشاريع الإنتاج الحيواني، وتنفيذ العديد من ورشات العمل الزراعية.

وأكد متابعة المقترحات والتوصيات المنبثقة عن المؤتمر وأنها محط اهتمام وستتم متابعتها من كل الجهات المعنية لمعالجتها وفق الإمكانات المتاحة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن