شؤون محلية

بعد توقف لسنوات … نشاط في صيانة الطرق المركزية

| محمود الصالح

كشف المدير العام للمؤسسة العامة للمواصلات الطرقية ياسر حيدر عن إجراء الصيانة لعدد من الطرق المركزية خلال الربع الأول من العام الحالي وبلغ طول الشبكة التي تمت صيانتها حتى الآن في مجال الطرق المركزية 12.437 كم من الشبكة الطرقية المركزية موزعة على مختلف المحافظات.

وبين حيدر في تصريح لــ«الوطن»: أنه تم تنفيذ 1171 م. ط من حواجز الأمان البيتونية، وإعداد دفاتر شروط فنية خاصة لكل من أعمال الصيانة والنظافة لجميع مشاريع خطة الصيانة المقررة وفق الأولويات خلال الربع الأول من عام 2023 وتم تحديثها إضافة إلى إعداد دفاتر الشروط الحقوقية والمالية والفنية لكل عقد على حدة، وهي قيد الإعلان.

وفي مجال مشاريع الصيانة المتعاقد عليها خلال الربع الأول لعام 2023 بين حيدر أنه تمت صيانة طريق دمشق القنيطرة الجديد وطريق دمشق القنيطرة القديم، وصيانة طريق الكسوة – الحرجلة – العادلية، وصيانة طريق السويداء – المزرعة – ازرع / مرحلة ثانية، وأعمال النظافة على محاور الطرق المركزية في محافظة طرطوس، وتصنيع 750 إشارة طرقية بمختلف أشكالها، واستمرار أعمال إنجاز المشاريع الحيوية ومنها طريق (حمص – السلمية)، (حمص – مصياف)، (حماة – السلمية) والكشف على الشبكة الطرقية من الفرق الفنية في المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية لحصر أضرار الزلزال.

كما تتابع المؤسسة تنفيذ مشروع تأهيل طريق الميادين البوكمال، ودير الزور- تدمر، ودير الزور – الرقة (شامية) ومدخل المدينة، حيث بدأت كوادر المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية في دير الزور أعمال تنفيذ مشروع صيانة وإعادة تأهيل طريق الميادين البوكمال، ودير الزور – تدمر، ومدخل المدينة من دوار الدلة وحتى المطار. وأعمال التصريف المطري، وإصلاح المواقع المتخربة في الطريق، مع العمل لإعداد دراسة إعادة تأهيل جسور السياسية- كنامة – عين أبو جمعة.

وذكر المدير العام للمؤسسة أن الطريق لم تجر له أعمال صيانة منذ عشر سنوات جراء الإرهــاب مبينا أنه يتم العمل على تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع إجراء صيانة للطريق الممتد من مدخل مدينة الميادين وصولاً إلى مدينة البوكمال وهو طريق حيوي ومهم يربط بين مدينتي الميادين والبوكمال ويربطهما بباقي المناطق ويصل بين سورية والعراق لافتاً إلى أن المرحلة الأولى من المشروع تم تنفيذها العام الماضي.

وتشمل الأعمال إصلاح المواقع المتخربة من جسم الطريق، وإزالة السواتر الترابية من جوانب الطريق وقشط المناطق المخربة، وإعادة مدها بالمجبول الإسفلتي وإجراء بعض الترقيعات للمناطق التي تحتاج لذلك لافتاً إلى أن العمل يسير بصورة جيدة ووتيرة متسارعة نظراً لكثافة الحركة المرورية من المسافرين والقوافل التجارية على هذا الطريق المهم.

وفي مجال دهان الطرق المركزية أشار حيدر إلى أنه تم تنفيذ دهان طرقي ثيرموبلاتيك 300 كم ثلاثة خطوط شملت تحويلة حلب الجنوبية – أتوستراد حماة – حلب وطريق حماة – حمص، وطريق حماة – حلب، حلب – حماة وأتوستراد دمشق- السويداء/ كسب – اللاذقية، طريق القرداحة طريق حمص – الفوسفات/ طريق دمشق – طرطوس/.

كما تم إجراء الصيانة الدورية والإسعافية للمقاطع الطرقية المتخرّبة وإصلاح أي عيوب تظهر، ومعالجة التصريف المطري خاصة في طرطوس الشيخ سعد – صافيتا – واللاذقية وحمص.

هذا وتستمر أعمال إنجاز طريق حمص- السلمية – حماة، وحمص – مصياف) ووضع عدد من الجسور والتحويلات الطرقية أهمها جسر عسان في حلب والقرعانية في اللاذقية، وعدد من جسور دير الزور وحماة ووضعها بالخدمة بعد الصيانة والتأهيل اللازم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن