سورية

«كردستان» العراق يقرر إغلاق معبر «فيش خابور» غير الشرعي

| وكالات

بعد صدور قرار إغلاقه نهائياً، شهد معبر «فيش خابور» في إقليم كردستان العراق الذي يقابله من الجانب السوري معبر «سيمالكا» غير الشرعي الذي تسيطر عليه ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد»، ازدحاما كبيراً لآلاف الأشخاص، على الجانبين السوري والعراقي.

ونشر موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني أمس، مقاطع فيديو أظهرت ازدحاماً كبيراً للسكان، على الجانبين السوري والجانب الآخر العراقي، استعدادا لعبوره قبل تنفيذ قرار الإغلاق يوم السبت القادم.

وأضاف الموقع: إن المعبر شهد ازدحاماً للآلاف من العائلات من نساء وأطفال، إضافة إلى أصحاب الإقامات الأوروبية وحاملي الجنسيات الأوروبية والزوار والمنظمات غير الحكومية التي تستعد للمغادرة إلى إقليم كردستان العراق.

والخميس الماضي، قال مصدر في تصريح نقلته وكالة «نورث برس» الكردية من معبر «سيمالكا»: إن «إدارة معبر «فيش خابور» في إقليم كردستان أبلغتهم بإغلاق المعبر حتى إشعارٍ آخر».

وجاء قرار إغلاق المعبر بسبب عدم سماح ما تسمى «الإدارة الذاتية» الكردية التي تهيمن عليها «قسد» لوفد من مسؤولي ما يسمى «المجلس الوطني الكردي» بالقامشلي بالعبور إلى إقليم كردستان لحضور مراسم افتتاح معرض «البارزاني».

وفي تصريح سابق لـ«الوطن» أوضح محافظ الحسكة السابق غسان خليل، أن معبر «سيمالكا» هو عبارة عن جسر عائم أقيم على نهر دجلة، وهو معد لتهريب البضائع وليس لمرور السيارات الثقيلة وإنما الخفيفة، موضحاً أنه وعلى جانبي المعبر هناك أنابيب ممدودة لتهريب النفط السوري الذي يسرقه الاحتلال الأميركي و«قسد».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن