سورية

قطر أعلنت أنها لا تريد الخروج عن الإجماع العربي … الأمين العام المساعد للجامعة العربية: سيكون لسورية صوت كبير داخل الجامعة

| وكالات

بينما أكد الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد بن محمد منزلاوي، أنه سيكون لسورية صوت كبير داخل جامعة الدول العربية بعد استعادة مقعدها فيها، أعلنت قطر أنها لا تريد الخروج عن الإجماع بشأن عودة سورية للجامعة.

وفي معرض تعليقه على مشاركة الوفد السوري باجتماع القمة العربية المقرر عقدها في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية غداً الجمعة.

وأكد منزلاوي في تصريح نقلته وكالة «سبوتنيك» أن دمشق استعادت مقعدها بجامعة الدول وسيكون لها صوت كبير داخل الجامعة، باعتبار أن الدور السوري كان من الأدوار المهمة سابقاً ونتيجة الأحداث كان هناك كثير من الإشكاليات في مشاركتها.

وأضاف: «الآن لا نريد التحدث عن الماضي بل عن المستقبل، حيث سيكون هناك الكثير من الأمور الإيجابية التي تصب في مصلحة الشعب السوري والشعوب العربية بشكل عام».

وأكد منزلاوي أن القمة العربية تأتي في خضم أحداث صعبة لا تحيط فقط بالمنطقة العربية بل تحيط بالعالم أجمع.

وأضاف: إن أهمية قمة جدة تنبع من أنها تأتي في ظل الكثير من التبعات للأحداث والأزمات الدولية التي تؤثر في الكثير من الأقاليم ومنها المنطقة العربية.

وتمنى منزلاوي أن يكون هناك تكاتف وتعزيز لحل الكثير من الإشكالات للوصول إلى قرارات لمصلحة الشعوب العربية واستقرار الدول العربية خلال القمة.

بموازاة ذلك، اعتبر رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، في تصريح نقله موقع قناة «روسيا ليوم» الإلكتروني أمس، أن بلاده لا تريد الخروج عن الإجماع بشأن عودة سورية للجامعة العربية، مشيراً إلى أن «لكل دولة قرارها».

وقال آل ثاني: «نحن أوضحنا موقفنا بشأن اتخاذ قرار عودة سورية للجامعة العربية، ولا نريد الخروج عن الإجماع العربي، تجاه عودة سورية للجامعة العربية».

واعتبر أن «الحل الوحيد هو إيجاد حل عادل وشامل للمسألة السورية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن