شؤون محلية

35 ألفاً أجرة حصاد الدونم و40 ألفاً لساعة الدرس … بعدما نقلت «الوطن» شكاوى مزارعي القمح حول «المازوت الأسود»، البدء بتسليم مازوت زراعي «صالح» لموسم الحصاد في اللاذقية

| اللاذقية - عبير سمير محمود

بعدما نقلت «الوطن» شكاوى الفلاحين والحصادين حول رفضهم استلام المازوت «الأسود» لموسم حصاد القمح لكونه غير صالح للجرارات والآليات والحصادات، أكد عدد من الفلاحين أن الجهات المعنية قامت بتوزيع المازوت الزراعي العادي في الوقت الحالي لحصاد موسم القمح.

وأكد رئيس اتحاد الفلاحين في اللاذقية أديب محفوض لـ«الوطن»، أنه تم تسليم الحصادين والدرّاسين مازوتاً زراعياً صالحاً للآليات وليس كما كان مطروحاً مطلع الأسبوع الجاري بأنه سيتم تسليمهم «المازوت الأسود»، مبيناً أنه تم تسليم أول دفعة لمسجلين من حصادات ودراسات بمعدل 500 ليتر لكل منها بالسعر المدعوم، وسيتم استكمال باقي المسجلين بشكل متتابع.

وذكر محفوض أن الآليات المسجلة للحصول على المازوت الزراعي المدعوم لموسم القمح في المناطق الأربع، اللاذقية – جبلة – القرداحة – الحفة وصل إلى 129 آلية (47 حصادة، 82 درّاسة) – حتى تاريخه – والعدد قابل للزيادة مع تسجيل باقي الحصادين والدراسين في عموم المحافظة.

وأشار محفوض إلى أن توزيع المازوت الزراعي «النظامي» بالسعر المدعوم يخفف أعباء كبيرة على مزارعي القمح وينعكس إيجاباً على وضع الفلاح ويضمن استمراره بهذه الزراعة للمحصول الإستراتيجي بما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني من هذه المادة تحديداً.

من جهته، أكد رئيس الرابطة الفلاحية في جبلة محمد حسن لـ«الوطن»، أن الفلاح والحصاد سعيدين بالاستجابة لمطالبهم التي طرحوها عبر «الوطن»، وتسليمهم كميات مخصصة من المازوت الزراعي الصالح للآليات بما يضمن العمل بشكل سليم من دون حدوث أضرار لأي آلية سواء حصّادة أو درّاسة.

وأشار حسن إلى أن عملية توزيع المازوت الزراعي تتم وفق آلية محددة ومتابعة من الجهات المعنية لمنع الإتجار بالمادة المدعومة في السوق السوداء، مبيناً أنه تم التوزيع لكل صاحب حصّادة ودراسة من المسجلين بكمية 500 ليتر بحيث يتم حصاد 250 دونماً وتقديم كشوف بأسماء الفلاحين من مزارعي القمح الذين تمت عملية الحصاد والدراسة لمحصولهم وذلك بتسجيل الاسم الثلاثي للمزارع ورقم الهوية الوطني وعدد الدونمات التي تم حصادها وفقاً للسعر المدعوم للمازوت ويتم التوقيع على الكشف من الجمعية الفلاحية والوحدة الإرشادية والفرقة الحزبية، وذلك بهدف متابعة وصول المادة لغايتها الحقيقية ومنع الإتجار بها بشكل مطلق.

ونوّه رئيس الرابطة الفلاحية بأنه يتم تسليم كميات إضافية من المازوت الزراعي للحصادين ممن تنتهي الكميات المسلمة لهم في الدفعة الأولى في حال كانت لديهم أعمال حصادة إضافية وذلك حتى الانتهاء من آخر عملية حصاد خلال الموسم الحالي.

فيما يخص تحديد أجور الحصاد والدراسة لموسم القمح الحالي من المكتب التنفيذي لمحافظة اللاذقية بسعر 35 ألف ليرة لحصاد الدونم الواحد، و40 ألف ليرة لساعة الدرس، وقال حسن: إن هذه الأجور مرضية لكل أطراف العملية الزراعية لموسم القمح من مزارع وحصّاد ودرّاس، منوهاً بأن ساعة الدراسة يضاف إليها 5 آلاف ليرة في حال وجود عامل.

وأول من أمس، كان المكتب التنفيذي لمجلس محافظة اللاذقية قد وافق على قرار لجنة تحديد الأسعار في المحافظة، المتضمن أجور فلاحة الأرض الزراعية والحصاد والدراسة، بتحديد أجور الساعة الواحدة للدراسة من دون عمال بـ40 ألف ليرة سورية وأجرة الحصاد والفلاحة للدونم الواحد المازوت المستخدم في التشغيل مازوت زراعي بـ35 ألف ليرة سورية.

علماً أن اللجنة تضم ممثلين عن مديريتي الزراعة والتجارة الداخلية وحماية المستهلك واتحاد الفلاحين والمؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن