عربي ودولي

بكين: لا يوجد دواء سحري لحل الأزمة الأوكرانية

| وكالات

اعتبر الممثل الصيني الخاص للشؤون الأوراسية لي هوي أنه لا يوجد حل سحري للأزمة الأوكرانية، وأنه يتعين على جميع الأطراف تهيئة الظروف للمفاوضات السلمية.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان أمس: إن «هوي قام بزيارة أوكرانيا يومي الـ16 والـ17 من الشهر الجاري، والتقى الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي ورئيس مكتبه أندريه يرماك ووزير الخارجية دميتري كوليبا وكبار المسؤولين، وتم تبادل وجهات النظر حول قضية التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية والعلاقات الصينية-الأوكرانية».

وأضافت الوزارة: «إن هوي أوضح للجانب الأوكراني موقف بكين بشأن الحل السياسي للأزمة، وأكد استعداد بلاده لمساعدة المجتمع الدولي في إيجاد القاسم المشترك الأكبر لتسوية الأزمة على أساس الموقف الذي حدده الجانب الصيني في وقت سابق، وبذل كل جهد لوقف الأعمال القتالية وإعادة السلام».

وحسب البيان قال هوي: «لا يوجد دواء سحري لحل الأزمة الأوكرانية، ويجب على جميع الأطراف تعزيز الثقة المتبادلة، وتهيئة الظروف لمفاوضات السلام».

وفي وقت سابق أعلنت الخارجية الصينية أن هوي بدأ جولة في دول أوروبا في الخامس عشر من الشهر الجاري لبحث سبل تسوية الأزمة وإنهاء الصراع في أوكرانيا، مشيرة إلى أن الجولة تشمل أوكرانيا وبولندا وفرنسا وألمانيا وروسيا، إضافة إلى بلجيكا.

في السياق، ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» أن «الاجتماع الأوكراني-الصيني لم يحقق أي اختراق لإنهاء الحرب، ولم يُسفر عن أي علامة على انفراج جهود بكين».

كذلك، قال وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا للمبعوث الصيني إن أوكرانيا «لا يمكنها قبول أي مقترحات تعني خسارة الأراضي لمصلحة روسيا».

وأوردت وزارة الخارجية الأوكرانية، في بيان، أن وزير الخارجية الأوكراني أكد خلال الاجتماع مع لي هوي، الممثل الصيني الخاص لشؤون أوراسيا، أن «أوكرانيا لا تقبل أي مقترحات من شأنها أن تنطوي على فقدان أراضيها أو تجميد الصراع».

وجاءت زيارة هوي إلى كييف بعد أسابيع من اتصال هاتفي بين الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، وصفه الأخير بأنّه كان «طويلاً ومجدياً»، فيما قال شي إن الصين ستركز جهودها على نشر السلام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن