سورية

استقبله على أرض المطار نائب أمير منطقة مكة وعدد من المسؤولين السعوديين والأمين العام لجامعة الدول العربية … الرئيس الأسد في جدة للمشاركة في أعمال القمة العربية

| الوطن - وكالات

وصل الرئيس بشار الأسد مساء أمس إلى مدينة جدة في المملكة العربية السعودية للمشاركة في أعمال الدورة الثانية والثلاثين لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة التي ستعقد اليوم، بعدما شهدت اجتماعاتها التحضيرية ترحيباً حاراً بمشاركة سورية.

وكان في استقبال الرئيس الأسد لدى وصوله إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، وفق ما ذكرت وكالة «سانا» للأنباء نائب أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود، وأمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وأمين محافظة جدة صالح بن علي التركي، والوزير المفوض سلمان بن هزاع المطيري رئيس بعثة الشرف، واللواء صالح عواض الجابري مدير شرطة منطقة مكة المكرمة.

بدورها عنونت وكالة الأنباء السعودية «واس» خبر وصول الرئيس الأسد بـ«رئيس الجمهورية العربية السورية يصل جدة للمشاركة في القمة العربية الـ32»، وقالت: «وصل إلى جدة (أمس) الخميس، فخامة الرئيس بشار الأسد، رئيس الجمهورية العربية السورية، للمشاركة في القمة العربية الـ32، لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية».

وبعد مراسم الاستقبال على أرض المطار توجه الرئيس الأسد والأمير بدر بن سلطان نائب أمير منطقة مكة المكرمة، إلى قاعة الشرف في المطار، حيث دار حديث بين الجانبين بحضور وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد والمستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية بثينة شعبان وأبو الغيط.

بعد ذلك انتقل الرئيس الأسد إلى مقر إقامة القادة العرب في فندق الريتز كارلتون، وكان في مقدمة مودعيه في المطار الأمير بدر بن سلطان نائب أمير منطقة مكة المكرمة.

ورافق الرئيس الأسد من دمشق كل من: المستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية بثينة شعبان والمستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية لونا الشبل وعدد من كبار موظفي رئاسة الجمهورية.

وبثت رئاسة الجمهورية مقطع فيديو لوصول الرئيس الأسد وأظهر حفاوة الاستقبال التي حظي بها مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة.

وبما يعكس اهتمام المملكة العربية السعودية بمشاركة الرئيس الأسد في القمة وأهمية هذه المشاركة عنونت صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية الصادرة في لندن خبراً لها تصدر الصفحة الأولى بـ«قمة جدة لمواجهة التحديات.. والأسد يشارك».

كما قامت محطات التلفزة السعودية بنقل وصول الرئيس الأسد مباشرة من أرض المطار.

وتلقى الرئيس الأسد في العاشر من أيار الجاري دعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة للمشاركة في القمة، ونقل الدعوة لسيادته السفير نايف السديري سفير السعودية في الأردن.

وحمَّل الرئيس الأسد السفير السديري تحياته وشكره لخادم الحرمين الشريفين على الدعوة، مؤكداً أن انعقاد القمة العربية المقبلة في السعودية سيعزز العمل العربي المشترك لتحقيق تطلعات الشعوب العربية.

وشارك في الاجتماعات التحضيرية للقمة وفود رسمية سورية، حيث شهدت الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية التحضيري بحضور المقداد، ترحيباً حاراً بمشاركة سورية، وقال وزير الخارجية والمغتربين في تصريحات له بعد انتهاء الاجتماع: إن العرب يرحبون بالدور السوري ولا توجد خلافات حول القضايا المتعلقة بسورية، مشدداً على السير في طريق العلاقات مع السعودية إلى الأمام وأن لا عودة إلى الوراء، مجدداً التأكيد أيضاً أن اللاجئين السوريين يجب أن يعودوا إلى وطنهم وأن الدولة السورية ترحب بأبنائها كلهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن