شؤون محلية

الحصادات تحتاج إلى موافقة مسبقة.. حماة تنتظر موسماً جيداً من القمح

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيَّنَ عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة بمحافظة حماة عبد الحميد العموري لـ«الوطن»، أن اللجنة الزراعية الفرعية حددت 28 الشهر الجاري موعداً لبدء عمليات الحصاد واستلام محصول القمح من فلاحي المحافظة للموسم الحالي.

وأوضح أن الحصاد قبل هذا الموعد المحدد ممنوع منعاً باتاً وكذلك تجميع المحصول تحت أي عنوان ومهما تكن الكميات، فالمحصول من الحقل إلى مركز الحبوب مباشرة.

وذكر أن اللجنة الزراعية حددت أجور حصاد القمح والشعير في محافظة حماة لحصاد الدونم للقمح المروي بـ60 ألف ليرة للحصادة التي تنتج التبن مشولاً، و55 ألف ليرة للحصادة التي تنتج التبن فلتاً، و40 ألف ليرة للحصادة التي تنتج قشاً.

وأما أجور حصاد دونم القمح البعل، فحددت بنحو 35 ألف ليرة للحصادة التي تنتج التبن مشولاً، و30 ألف ليرة للحصادة التي تنتج التبن فلتاً، و25 ألف ليرة للحصادة التي تنتج قشاً.

وأما أجور حصاد دونم الشعير المروي فحددت بـ55 ألف ليرة للحصادة التي تنتج التبن مشولاً، و50 ألف ليرة للحصادة التي تنتج التبن فلتاً، ونحو 25 ألف ليرة للحصادة التي تنتج قشاً، فيما حددت أجور النقل بنحو 160 ألف ليرة للنقلة الواحدة مسافة 20 كم وما دون لمركز التسويق.

ولفت إلى أن هذه الأجور درست قبل إقرارها بشكل جيد، وروعيت فيها كل تكاليف عمليات الحصاد ونفقات الحصادات، من غيار الزيت واهتلاك القشاط لأجرة السائق مع هامش ربح مجزٍ لأصحابها. وأشار إلى أن كل مخالفة من أصحاب الحصادات تستوجب اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين وفق أحكام المرسوم 8 للعام 2021.

وذكر العموري أن المحافظ أصدر تعميماً لمديري المناطق والنواحي بمنع دخول الحصادات إلى الأراضي الزراعية إلا بموافقة مسبقة منهم تحت طائلة حجز الحصادة.

ومن جانبه بيَّن مدير فرع السورية للحبوب بحماة وليد جاكيش لـ«الوطن» أنه تم تجهيز 8 مراكز لاستلام الأقماح لهذا الموسم التسويقي، وذلك في شطحة والسقيلبية وجب رملة وسلحب ومحردة وكفربهم لاستلام المحصول دوكما من المزارعين، وفي مركزي حماة وسلمية لاستلام المحصول مشولاً.

وأوضح أن الطاقة الاستيعابية للصويمعات والمستودعات نحو 220 ألف طن، ومن الممكن تخزين ما بين 300 – 400 ألف طن بشكل كامل باستخدام صويمعات المطاحن، كمطحنة سلمية التي تستوعب نحو 80 ألف طن.

ومن جهته بيَّن مدير زراعة حماة أشرف باكير لـ«الوطن» أن وضع محصول القمح هو بين الجيد في كل المناطق والمتوسط في منطقة سلمية.

وكشف مصدر في المديرية أن المساحات المزروعة بالقمح في مجال إشرافها نحو 46030 هكتاراً، منها 25252 هكتاراً مروية و20778 هكتاراً بعلية، ويقدر إنتاجها بنحو 90 ألف طن. وذكر أن عمليات حصاد الشعير بدأت منذ أيام في الحمراء وسلمية وصوران وصبورة، وبلغت المساحة المحصودة حتى تاريخه أكثر من 450 هكتاراً من الشعير السقي و17 ألف هكتار من البعل. بينما بلغت المساحات الإجمالية المزروعة بالشعير المروي والبعل في مجال إشراف المديرية نحو 88688 هكتاراً، والمساحة القابلة للحصاد 63494 هكتاراً.

فيما كشف مصدر في الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب، أن واقع المحصول بين الجيد والمتوسط والضعيف، وأن المساحات المزروعة بالقمح 52958 هكتاراً، منها 50781 مروية و2177 بعلية، فيما كانت الخطة المقررة للموسم الحالي زراعة 52725 هكتاراً. وأن الإنتاج المتوقع نحو 138 ألف طن.

وبيَّنَ رئيس اتحاد فلاحي حماة حافظ السالم لـ«الوطن»، أن الاستعدادات لموسم التسويق جيدة، وأن أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد في حالة استنفار طوال أيام التسويق حيث وزعوا على الروابط في مناطقهم، والروابط في المراكز لمعالجة أي معوقات أو شكوى من الفلاحين في حينها بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية بالمحافظة.

وكان محافظ حماة محمود زنبوعه قد ترأس اجتماعاً للمعنيين بتسويق القمح، بحضور قائد شرطة المحافظة اللواء تركي السعيد ومديري المناطق والنواحي، شدد فيه على استلام كل إنتاج الفلاحين من القمح، وتقديم كل التسهيلات لهم لتمكينهم من تسليم محصولهم لمراكز الحبوب المنتشرة بمناطق المحافظة.

وأكد ضرورة تسهيل عبور أي كمية من المحصول إلى مراكز الاستلام من جميع المناطق، ومنع أي عمليات متاجرة أو مضاربة بالقمح وإنزال أقصى العقوبات القانونية بحق المخالفين.

ولفت المحافظ إلى ضرورة منح شهادات منشأ للمحصول عن طريق الوحدات الإرشادية والجمعيات الفلاحية، وطلب من جميع الجهات المعنية عدم منح أي تراخيص أو إذن لنقل المحصول إلا للمزارعين أصحاب المحصول وعبر مسار محدد من الحقول إلى مراكز الاستلام مباشرة.

وأشار المحافظ إلى ضرورة تأمين كل مستلزمات التخزين من أجهزة مخبرية وفنية ومواد التعقيم على مستوى كل مركز، واستنفار غرف العمليات وجميع الجهات العامة على مدار الساعة خلال فترة حصاد موسم القمح وتسليمه للمراكز.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن