رياضة

الباريسي على حافة المنصة ولنس ومرسيليا للأبطال … سقوط الملكي في الميستايا والأتلتي يركب كرسي الوصافة … نابولي يحبط إنتر ولازيو يقتنص المركز الثالث

| خالد عرنوس

تبدلت الأوضاع مجدداً على مستوى مقدمة الترتيب في كل من إسبانيا وإيطاليا فقد انتزع أتلتيكو مدريد المركز الثاني مرة أخرى من جاره الريال بعد فوز الأول على ضيفه أوساسونا وخسارة الثاني على أرض فالنسيا وأبقى فوز سوسيداد على برشلونة المنافسة على وصافة البطل على حين ضمن قطبا العاصمة المشاركة بدوري الأبطال، ومازالت سبعة أندية تتنافس على مقعدي الهبوط المتبقيين بدءاً من فالنسيا وانتهاءً باسبانيول.

أما في إيطاليا فثأر نابولي لخسارته ذهاباً أمام إنتر فتغلب عليه بثلاثة أهداف لواحد حارماً إياه من الصعود ليشارك يوفنتوس المركز الثاني مبدئياً قبل لقاء الأخير مع إيمبولي أمس واستغل لازيو الوضع على النحو المثالي فانتزع منه المركز الثالث، وعلى المقلب الآخر من الجدول تعادل ليتشي مع سيبيزيا سلباً فنال كل منهما نقطة أبقتهما خارج مثلث الهبوط مستفيدين من سقوط هيلاس فيرونا أمام أتلانتا وقبله كريمونيزي الذي اقترب كثيراً من مغادرة السييرا A.

وفي فرنسا عزز باريس سان جيرمان صدارته للترتيب ليصبح على أعلى درجة من سلم منصة التتويج باللقب عقب فوزه الصعب على أوكسير وأبقى لنس على الفارق وراء الباريسي مقترباً من حجز مقعد الوصيف مستفيداً من سقوط مرسيليا الذي ضمن بدوره بقاءه ثالثاً على الأقل مستفيداً من خسارة موناكو.

ليلة سوداء

هي كذلك لريال مدريد لأنه خسر لكنها كانت باللون الحالك على مستوى أخلاقيات لعبة كرة القدم عقب الأحداث التي رافقت فوز فالنسيا على الملكي في مباراة ثأرية فقد تعرض اللاعب البرازيلي فينيسيوس جونيور للهتافات العنصرية ولعبارات التهكم والتنمر من لونه في واحدة من أسوأ ما تعانيه اللعبة في السنوات الأخيرة وكانت النتيجة أنه اعتدى بالضرب على البديل هوغو دورو، وقد استطاع بالنهاية فالنسيا الفوز بثلاث نقاط أبعدته عن مثلث الهبوط بنسبة كبيرة علماً أنه الفوز الثاني على التوالي لفريق الخفافيش والرابع في 6 جولات أخيرة، بينما سقط الريال للمرة السابعة خارج برنابيه هذا الموسم بعدما أخفق لاعبوه بالتسجيل للمرة الخامسة هذا الموسم فخسر معها المركز الثاني لمصلحة جاره الأتلتي الذي تغلب على أوساسونا بثلاثية مسجلاً فوزه الثاني عشر في واندا ميتروبوليتانو والثاني عشر بشباك نظيفة وهو الفوز التاسع له بفارق 3 أهداف على الأقل هذا الموسم.

النتائج المسجلة – الإسباني 35

– برشلونة × سوسيداد 1/2 للخاسر ليفاندوفسكي (90) وللفائز ميرينو (5) سورلوت (71).

– أتلتيكو مدريد × أوساسونا 3/صفر كاراسكو (44) نيغويز (62) أنخيل كوريا (82).

– فالنسيا × ريال مدريد 1/صفر دييغو لوبيز (33).

– جيرونا × فياريال 1/2 للخاسر دافيد لوبيز (24) وللفائز بينو (9) جيراردو مورينو (90+4).

– إشبيلية × بيتيس صفر/صفر.

– بلباو × سلتا فيغو 2/1 للفائز إيناكي ويليامز (5) بيرينغور (54) وللخاسر يورغن لارسن (50).

– قادش × بلد الوليد 2/صفر بوغوندا (69 و76 من جزاء).

– ألميريا × مايوركا 3/صفر لاتزارو ماركيز (12 و42 و58).

– خيتافي × إلشي 1/1 للأول الحدادي (8) وللثاني لوكاس بويي (45+1).

– رايو فاليكانو × إسبانيول 1/2 للخاسر دي توماس (42 من جزاء) وللفائز داردير (23) ريباودو (59).

حصيلة الليغا

– تعادلان أحدهما سلبي مقابل 8 انتصارات نصفها بنتائج نظيفة ومنها 5 لأصحاب الأرض فشهدت الجولة تسجيل 23 هدفاً جاء اثنان منها من علامة الجزاء.

– 50 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في هذه الجولة منها مرتان في مباراة الأتلتي × أوساسونا مقابل 8 صفراوات وحمراء في مباراة قادش × بلد الوليد، وطرد مارتين هونغيلا (بلد الوليد) وفينيسيوس جونيور (ريال مدريد) وخوان ميراندا (بيتيس) بالحمراء المباشرة.

– عزز روبرت ليفاندوفسكي (البرشا) صدارته للهدافين برصيد 22 هدفاً مقابل 17 هدفاً لكريم بنزيمة (ريال مدريد) يليه خوسيلو (إسبانيول) بـ15 هدفاً ثم إنيس أونال (خيتافي) بـ14 يليه 5 لاعبين سجل كل منهم 13 هدفاً.

على الحافة

تقام على مدار ثلاثة أيام الجولة السادسة والثلاثون من الليغا وفيها تخوض بعض الأندية الفرصة شبه الأخيرة إما لحجز مقعد أوروبي أو لتفادي الهبوط، وعليه سيكون من سوء حظ بلد الوليد أنه يستقبل برشلونة البطل بعد هزيمة مفاجئة أمام سوسيداد ولن يقبل سقوطاً ثانياً على التوالي بينما زادت معاناة بلد الوليد عقب تلقيه هزيمة خامسة على التوالي وضعته رسمياً في مثلث القاع، ذهاباً فاز البرشا برباعية علماً أن هزيمته الأخيرة في ملعب زوربيلا تعود إلى 9 أعوام ماضية.

وإذا كانت المباراة تهم بلد الوليد أكثر فإن مباراة ريال سوسيداد وألميريا تهم الطرفين، فالأول يبحث عن حسم حضوره لدوري الأبطال في الموسم القادم بينما الثاني يسعى لتأكيد حضوره بالدرجة الأعلى، ولم يخسر أزرق الباسك الفائز ذهاباً 2/صفر في 6 جولات أخيرة.

مباريات الأسبوع 36

– اليوم: سوسيداد × ألميريا، سلتا فيغو × جيرونا (8.30)، بلد الوليد × برشلونة (11.00).

– غداً: فياريال × قادش، إلشي × إشبيلية، ريال مدريد × رايو فاليكانو (8.30)، إسبانيول × أتلتيكو مدريد، بيتيس × خيتافي (11.00).

– الخميس: أوساسونا × بلباو، مايوركا × فالنسيا (8.30) .

ثأر الأبطال

في الكالشيو لم يفوت نابولي فرصة استضافة إنتر ميلانو فغلبه بثلاثة أهداف لهدف ضرب خلالها عصفورين بحجر، الأول هو ردّ الاعتبار لخسارة الذهاب بهدف، والثاني معنوي حيث قهر الفريق المتأهل لنهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على ميلان ولا ننسى أن الأخير هو من أخرج نابولي من ربع نهائي المسابقة، الفوز لم يضف شيئاً لنابولي على مستوى الترتيب لكنه أسقط النييرازوري للمرة الأولى بعد 5 انتصارات متتالية بالدوري و9 مباريات على مستوى كل المسابقات فخسر فرصة اللحاق باليوفي الوصيف وكذلك خسر مركزه الثالث، وإن كان يحسب للإنتر أنه خسر القمة في الشوط الثاني الذي خاضه بعشرة لاعبيين.

وبالطبع فالمستفيد الأكبر لازيو الذي تجاوز عقبة ملعب الفريولي بشق النفس بفضل هدف يتيم من علامة الجزاء للمخضرم شيرو إيموبيلي الذي سجل هدفه الثاني عشر وهو أقل حصيلة له في موسمه السابع مع نسور العاصمة فقاده إلى فوز عاشر خارج أرضه وسابع عشر بشباك نظيفة، والأهم أنه انتزع المركز الثالث وربما الوصافة في حال عوقب اليوفي مجدداً والقرار صدر بالأمس.

النتائج المسجلة – الإيطالي 36

– نابولي × إنتر ميلانو 3/1 للفائز أنغويسا (67) دي لورينزو (45) غايتانو (90+4) وللخاسر لوكاكو (82).

– أودينيزي × لازيو صفر/1 إيموبيلي (61 من جزاء).

– ميلان × سامبدوريا 5/1 للفائز لياو (9) جيرو (23 و29 من جزاء و68) إبراهيما دياز (63) وللخاسر كوالياريللا (20).

– أتلانتا × هيلاس فيرونا 3/1 للفائز زاباكوستا (22) بازاليتش (53) هويلوند (62) وللخاسر لازوفيتس (11).

– تورينو × فيورنتينا 1/1 للأول سانابريا (68) وللثاني يوفيتش (48).

– ساسولو × مونزا 1/2 للخاسر بيراردي (45+6) وللفائز تيشوريا (60) بيسينا (90+3).

– كريمونيزي × بولونيا 1/5 للخاسر كيوفاتي (90+1) وللفائز أرناوتوفيتش (14) فيرغسون (27) بوش (45+1) أورسوليني (62) سانسوني (80).

– ليتشي × سيبيزيا صفر/صفر.

– روما × ساليرنتانا، إيمبولي × يوفنتوس (أمس).

بانوراما الكالشيو

– ستة انتصارات وتعادلان أحدهما سلبي هي النتائج المسجلة عند كتابة هذه السطور وجاءت الانتصارات مناصفة بين الضيوف والمضيفين ومنها 5 بأهداف من الجانبين فشهدت تسجيل 26 هدفاً وجاء 3 أهداف عبر ركلات جزاء.

– 32 بطاقة صفراء شهدتها المبريات الثماني وتحولت منها 3 إلى اللون الأحمر فطرد ريكاردو أورسوليني (بولونيا) وروان تريسولدي (ساسولو) وروبرتو غاليارديني (إنتر) بالإنذار الثاني، وشهدت مباراة تورينو × فيورنتينا 3 إنذارات مقابل 7 صفراوات في مباراة ساسولو × مونزا.

– لم يطرأ أي تغيير على لائحة ترتيب الهدافين التي بقيت بحوزة فيكتور أوسيمين (نابولي) برصيد 23 هدفاً يليه لاوتارو مارتينيز (إنتر) بـ20 هدفاً ثم بولايي ديا (ساليرنتانا) بـ15 يليه رافاييل لياو (ميلان) وأديمولا لوكمان (أتلانتا) ومبالا نزولا (سيبيزيا) ولكل منهم 13 هدفاً.

ثلاثي القمة

في فرنسا حقق سان جيرمان فوزاً شاقاً على أوكسير بعدما سجل مبابي ثنائية على طريقة الخطف في الدقيقتين 6 و8 منفرداً بصدارة الهدافين من جديد قبل أن يتراجع مع فريقه وخاصة أن أوكسير يحارب من أجل البقاء ورغم أنه سجل هدف التقليص عبر سينايكو مطلع الشوط الثاني إلا أنه خسر للمرة الثالثة في خمس جولات دون فوز فبقي على مقربة من مربع الهبوط، على حين اقترب الباريسي جداً من الاحتفاظ بلقبه ولم يعد بحاجة سوى لنقطة واحدة ليتوج رسمياً وربما لا يحتاج إلى أي نقطة وخاصة أنه يتقدم بفارق كبير من الأهداف على لنس أقرب منافسيه، والأخير عزز حظوظه بتمثيل الليغ آن بدوري الأبطال بدءاً من دور المجموعات مباشرة عقب فوزه على لوريان، وبالمقابل تلقى مرسيليا خسارة على أرض ليل رغم أنه تقدم بهدف إلا أن هزيمة موناكو على أرض ليون ضمنت لمرسيليا المركز الثالث على الأقل وبالتالي العودة إلى الشامبيونز لكن بعد دور تمهيدي.

الفرنسي – الأسبوع 36

أوكسير × سان جيرمان 1/2، لوريان × لنس 1/3، ليل × مرسيليا 2/1، ليون × موناكو 3/1، نانت × مونبيلييه صفر/3، أجاكسيو × رين صفر/5، بريست × كليرمون 2/1، نيس × تولوز صفر/صفر، تروا × ستراسبورغ 1/1، ريمس × أنجيه 2/2.

حصيلة الليغ آن

– ثلاثة تعادلات أحدها سلبي مقابل 7 انتصارات منها 4 للضيوف و5 بأهداف من الطرفين فشهدت الجولة تسجيل 31 هدفاً جاء اثنان منها عبر نقطة الجزاء.

– 35 مرة ظهر اللون الأصفر منها مرة في مباراة أوكسير × سان جيرمان مقابل 7 إنذارات في مباراة بريست × كليرمون، وطرد ميكاييل ألفونس (أجاكسيو) وغوتيير غالون (تروا) وألكسندر جيكو (ستراسبورغ) بالحمراء المباشرة.

– عزز كليان مبابي (سان جيرمان) صدارته للهدافين برصيد 28 هدفاً يليه ألكسندر لاكازيت (ليون) بـ26 هدفاً ثم جوناثان ديفيد (ليل) بـ22 يليه حبيب ديالو (ستراسبورغ) وفلوريان بالوغون (ريمس) بـ20 هدفاً يليه لويس أوبيندا (لنس) بـ19 هدفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن