سورية

عودة 161 سورياً من العالقين في السودان عبر مطار القامشلي … طاجكستان استعادت 108 أطفال ونساء دواعش من رعاياها

| وكالات

سلمت ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية – قسد» طاجكستان 108 أطفال ونساء من عوائل تنظيم داعش الإرهابي من رعاياها المحتجزين في مخيمي «الهول» و«الربيع» بريف الحسكة، على حين أعلنت ما تسمى «الإدارة الذاتية» الكردية عودة 161 سورياً كانوا عالقين في السودان.
وذكرت وكالة «نورث برس» الكردية التابعة لـ«الإدارة الذاتية» أن الأخيرة أعادت سوريين كانوا عالقين في السودان، إلى مطار القامشلي، وأشارت الوكالة إلى أن «الإدارة الذاتية» المتحالفة مع الاحتلال الأميركي، أعلنت في الـ27 من نيسان الفائت، عن «تشكيل لجنة تهدف لمساعدة السوريين المنحدرين من مناطق (سيطرة) الإدارة الذاتية والعالقين في السودان للعودة».
ويعانى اللاجئون السوريون في السودان، أوضاعاً إنسانية صعبة، نتيجة الاقتتال بين الأطراف العسكرية هناك من الجيش السوداني من طرف وقوات «الدعم السريع» من طرف آخر، حيث تعرضوا لعمليات سلب ونهب وسرقة وحتى قتل، ما جعلهم يقبعون في شوارع السودان.
وسبق أن أكدت وزارة الخارجية والمغتربين في الـ26 من الشهر الماضي، أنها تتابع باهتمام شديد أوضاع السوريين المقيمين في السودان الشقيق، وتتمنى لهم وللشعب السوداني الشقيق الأمن والسلامة، وأنه تم إجلاء المئات من السوريين من مدينة بور سودان بمساعدة الأشقاء في السعودية، والعشرات بمساعدة الأشقاء في الأردن والجزائر.
وباليوم نفسه، أكد القائم بأعمال السفارة السورية في الخرطوم بشر الشعار لـ«الوطن» أن أوضاع أفراد الجالية السورية جيدة بشكل عام والسفارة قامت بتوزيع الراغبين منهم بمغادرة البلاد جراء الأوضاع الحالية التي يشهدها السودان إلى دفعات، وذلك بالتنسيق مع الجالية السورية من أجل ترحيلهم إلى بورسودان، كونها الأكثر أماناً ومن ثم إعادتهم إلى سورية كذلك عبر دفعات.
في غضون ذلك، نقلت «نورث برس» عما يسمى «مكتب إعلام دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية» قوله: إن الأخيرة «سلمت جمهورية طاجيكستان 108 أشخاص من عوائل تنظيم داعش».
وأضاف المكتب: إن الدفعة تشمل 80 طفلاً و28 امرأة، تم إخراجهم من مخيمي «الهول والربيع» اللذين تحتجز فيهما «قسد» الآلاف من عوائل مسلحي داعش بينهم الكثير من الأجانب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن