الأولى

أكد أن السفارة السورية لم تتعرض لأي اعتداء … مصدر دبلوماسي سوري في الخرطوم لـ«الوطن»: 6 آلاف سوري عادوا إلى الوطن حتى الآن

| منذر عيد

كشف مصدر دبلوماسي سوري في الخرطوم أن عدد السوريين الذين عادوا من السودان إلى أرض الوطن منذ بدء الأحداث في السودان حتى اليوم بلغ 6 آلاف مواطن.

وفي تصريح لـ«الوطن» قال المصدر الموجود حالياً في الخرطوم: «هناك رحلات يومية من بور سودان إلى مطار دمشق الدولي، حيث تضم كل رحلة قرابة 170 شخصاً، وكان آخرها وصول العدد ذاته» أمس.

وأوضح المصدر أن عدد العائدين بلغ 6 آلاف، وهناك ما بين ألفين إلى ثلاثة آلاف سوري مازالوا بالانتظار في بور سودان، وهذا الرقم قابل للزيادة نتيجة وصول أشخاص من الخرطوم وباقي الولايات السودانية إلى ولاية بور سودان.

وقال المصدر: «هناك تنسيق وتعاون تام بين السلطات المحلية في بور سودان والسفارة السورية، حيث تقوم السلطات في بور سودان بتقديم متطلبات السوريين من مكان الإقامة وتأمين المواد الغذائية والرعاية الطبية».

وردّاً على سؤال عن وضع السفارة السورية في الخرطوم أوضح المصدر أن «سفارتنا بخير وتواصل عملها من الخرطوم، وأعضاء السلك الدبلوماسي السوري الذين توجهوا إلى بور سودان يمارسون عملهم من تلك المدينة»، موضحاً أن السفارة السورية في الخرطوم «لم تتعرض إلى أي اعتداء».

وأشار إلى أن شركة «أجنحة الشام» قامت مشكورة بتقديم رحلتين مجانيتين لنقل المواطنين إلى دمشق، كما أنها تتعاون وبشكل دائم مع الحالات الخاصة التي تقوم السفارة بإبلاغها عنهم، ممن لا يملك ثمن تذكرة العودة أو المرضى والمحتاجين ممن تقطعت بهم السبل، مضيفاً: إن هناك رحلتين في الثالث والرابع من الشهر الحالي سوف يقوم بتسييرها مكتب خاص عبر شركة طيران أجنبية.

وشدد المصدر على أن الجهود مستمرة بين الخارجية والبعثة الدبلوماسية السورية والجهات المحلية لإعادة جميع السوريين الراغبين بالعودة إلى الوطن.

وجدد المصدر أن السوريين غير مستهدفين بشكل مباشر جراء الأوضاع، وأن ما يتعرض له البعض من عمليات سرقة وسلب يأتي في السياق العام لحالة الفلتان الأمني التي تطول الجميع في السودان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن