عربي ودولي

«منظمة التحرير»: لم تغلق العجز المالي بميزانية الوكالة … مؤتمر المانحين يجمع 812 مليون دولار لـ«أونروا»

| وكالات

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، أن الدول الأعضاء بمؤتمر المانحين لدعم الوكالة تعهدت مجتمعة بمبلغ 812.3 مليون دولار، منها 107.2 ملايين دولار «مساهمات جديدة».
وفي بيان صحفي عقب اختتام المؤتمر، الذي عقد الجمعة في نيويورك بمشاركة العديد من الشخصيات الدولية والأممية بمن فيهم أمين عام الأمم المتحدة، ورئيس الجمعية العامة، والمفوض العام لـ«أونروا»، إضافة إلى العديد من سفراء الدول الأعضاء، قالت «أونروا»: إن «المجتمع الدولي أكد التزامه طويل الأمد تجاه لاجئي فلسطين وتجاه أونروا من خلال تقديم الدعم السياسي والمالي» وذلك وفق ما نقلت وكالة «وفا» أمس.
وقال المفوض العام لـ«أونروا» فيليب لازاريني: «في الوقت الذي نشعر فيه بالامتنان للتعهدات المعلنة، فهي أقل من الأموال التي تحتاجها الوكالة للإبقاء على أكثر من 700 مدرسة و140 عيادة تابعة للوكالة مفتوحة اعتباراً من أيلول فصاعداً»، مضيفاً: «سنواصل العمل بلا كلل مع شركائنا، بما في ذلك البلدان المضيفة، أكبر داعمي اللاجئين، لجمع الأموال اللازمة».
وتعقيبا على ذلك، اعتبر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، أن نتائج مؤتمر تعهدات الدول المانحة لـ«أونروا»، ستسهم في معالجة العجز المالي في ميزانية الوكالة الاعتيادية والطارئة، لكنها لم تغلق العجز المالي بشكل نهائي.
وقال أبو هولي، في بيان، أمس: «إن المؤتمر حمل رسائل سياسية داعمة لعمل «أونروا»، وشكل نقطة انطلاق جديدة لها وللدول المضيفة نحو تكثيف التحركات باتجاه حشد الموارد لتغطية العجز المالي الذي لا يزال كبيراً، ويشكل عائقاً أمام الخدمات التي تقدمها الوكالة إلى اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمسة.
وأشار إلى أن المساهمات الجديدة التي تعهدت بها بعض الدول المانحة لميزانية «أونروا» خلال جلسة المؤتمر، بلغت 107.2 ملايين دولار وهي غير كافية على الرغم من أهميتها.
وثمن أبو هولي، دعم الدول المانحة التي أعلنت عن مساهمات جديدة إضافية لميزانية «أونروا»، وأكدت بأن دعمها لا غنى عنه، معرباً عن أمله بأن تشجع التعهدات الجديدة المانحين الآخرين على تقديم مساهمات إضافية مستقبلاً.
وكشف أن العجز المالي بعد المؤتمـر يصل إلى 819.7 مليون دولار من إجمالي الموازنة 1.632 مليار دولار، لافتـاً إلى أن الأموال التي حصلت عليها «أونروا» 812.3 مليون دولار، وتشمل التعهدات الجديدة التي حصلت عليها «أونروا» خلال المؤتمر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن