سورية

عودة مياه «علوك» إلى أحياء مدينة الحسكة

| وكالات

عاودت أمس محطة «علوك» بريف الحسكة الشمالي ضخ المياه إلى أحياء مدينة الحسكة بعد توقف دام لشهر، وذلك بعد إعادة التيار الكهربائي للمحطة من مدينة الدرباسية في الريف الشمالي.

وحسب مصادر إعلامية معارضة، عاد ضخ المياه من محطة «علوك» الواقعة شرق مدينة رأس العين المحتلة من القوات التركية والفصائل الموالية لها، حيث وصلت المياه إلى أحياء النشوة الغربية والشريعة والفيلات والسكن الشبابي في مدينة الحسكة، وذلك بعد توصيل التيار الكهربائي للمحطة من مدينة الدرباسية بريف الحسكة الشمالي.

وجاء تشغيل المحطة بعد توقفها عن ضخ المياه منذ الثالث من أيار الفائت باستثناء عدة مرات أعيدت فيها المحطة للعمل لفترات قصيرة.

وسبق أن توقفت محطة «علوك» التي تغذي أكثر من مليون مواطن في مدينة الحسكة وريفها بالماء عن ضخ المياه عشرات المرات ولأيام طويلة بسبب انتهاكات قوات الاحتلال التركي وميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد» اللتين استخدمتا المياه سلاحاً من كل طرف ضد الآخر غير آبهين بمعاناة المواطنين من جراء ذلك.

بدورها، نقلت وكالة «نورث برس» التابعة لـ«قسد» عما يسمى الرئيس المشارك لمديرية المياه في الحسكة عيسى يونس أنه «بعد أربعة أيام من وصول كميات المياه القادمة من محطة آبار علوك إلى محطة الحمة، بدأت عملية ضخ المياه باتجاه بلدة توينة عدة ساعات بشكل إسعافي، ليتم بعد ذلك بدء عملية الضخ باتجاه حيي النشوة الشرقية والغربية جنوب الحسكة».

وأضاف: إن «كمية الضخ ضعيفة جداً على عكس ما تم الاتفاق عليه مطلع الشهر الفائت وهو أن يتم تشغيل 19 بئراً من المياه مع 4 مضخات أفقية على الأقل من أصل 12 مضخة، ولكن من الواضح أن عدد الآبار أقل من ذلك بكثير، بالإضافة لتشغيل مضختين أفقيتين فقط».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن