عربي ودولي

طهران تزيح الستار عن صاروخ «فتاح» الذي تصل سرعته ما بين 13 – 15 ماخ … رئيسي: قدرة إيران على الردع نقطة قوة تسهم باستتباب أمن المنطقة

| وكالات

أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن قدرة بلاده على الردع تمثل نقطة قوة تساهم في استتباب أمن المنطقة.
وحسب وكالة «فارس»، قال رئيسي في كلمة له أمس خلال إزاحة الستار عن الصاروخ فرط الصوتي «فتاح»: «إننا نصنع الصواريخ كي نحمي أنفسنا من أعدائنا وحتى لا يفكروا في مهاجمة بلادنا»، مشدداً على أن ما تنجزه القوات الجو فضائية للحرس الثوري هو عمل علمي محلي بعيد عن الضغوط الأجنبية ويجب التحرك نحو الاستقلال في الصناعات الدفاعية والعسكرية.
بدوره، أوضح قائد قوات الجو فضائية التابعة للحرس الثوري العميد على حاجي زادة أن الصاروخ الذي تم الكشف عنه أمس هو صاروخ فريد من نوعه في العالم، حيث أصبحت إيران بعد الكشف عن هذا الصاروخ واحدة من الدول الأربع التي تمتلك هذه التكنولوجيا.
وأشار حاجي زادة إلى أنه لا يمكن اعتراض صاروخ «فتاح» بـأي صـاروخ بسبب حركته في اتجاهات وارتفاعات مختلفة، كما أنه يتمتع بقدرة مناورة عالية جداً، وقال: «من خلال هذا الإنجاز نحن قادرون على ضرب أي هدف على شعاع 1400 كم وبشكل دقيق جداً من دون أن يتم اعتراضه، لقد صنعنا هذا الصاروخ بقدرات محلية وبهمة شباب إيرانيين، ونحن مستمرون في هذا الطريق».
من جانبه، لفت القائد العام للحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي إلى امتلاك بلاده تقنية تنويع جميع الأنظمة الدفاعية، قائلاً: «نمتلك معرفة وتقنية تنويع وتكييف أنواع الأنظمة في مختلف القطاعات، بما في ذلك صاروخ «فتاح» القابل للمناورة والذي يمكنه تغيير مساره في الفضاء بسهولة والهروب من الصواريخ المضادة للصواريخ».
وصباح أمس، أعلنت إيران عن إزاحة الستار عن صاروخ «فتاح» فرط الصوتي، الذي يعد أحدث إنجاز إستراتيجي للقوات الجوفضائية التابعة للحرس الثوري، وذلك خلال حفل حضره الرئيس الإيراني.
ويبلغ مدى الصاروخ «فتاح» 1400 كم، ويحتوي على رأس حربي ومحرك يعمل بالوقود الصلب، وفوهة متحركة يمكنها المناورة في جميع الاتجاهات.
وتبلغ سرعته قبل إصابته الهدف بين 13 و15 ماخ أي ضعف سرعة الصوت بـ13 – 15 مرة، وهو قادر على المرور عبر أهم أنظمة الدفاع الصاروخي المتقدمة، والأكثر تطوراً، كما أنه قادر على استهداف أنظمة الدفاع الصاروخي التي يمكن أن تكون من بين أهم العناصر الدفاعية للعدو، وبحسب المواصفات السابقة فإن «فتاح» قادر على إصابة أي بقعة في كيان الاحتلال الإسرائيلي خلال أقل من 4 دقائق من إطلاقه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن