اقتصادالأخبار البارزة

اللجنة السورية العمانية المشتركة تختتم أعمالها اليوم … التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والاستثمار

| مسقط - سيلفا رزوق - محمد منار حميجو

تختتم اليوم في العاصمة العمانية مسقط أعمال الدورة السادسة للجنة الحكومية السورية العمانية المشتركة بتوقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم تشمل مجالات الاقتصاد والاستثمار والتعليم العالي والتربية والنقل والاتصالات والشؤون المصرفية.

أعمال اللجنة المشتركة كانت بدأت أمس باجتماعات للجان الفنية المشتركة لتحضير الاتفاقيات التي سيجري التوقيع عليها اليوم.

كما أجرى وزير الاقتصاد والتجارة رئيس الجانب السوري في اللجنة المشتركة محمد سامر الخليل عدة لقاءات مع وزراء الاقتصاد سعيد بن محمد الصقري، ووزير التجارة والصناعة والترويج والاستثمار قيس بن محمد اليوسف، والنقل والاتصالات وتقانة المعلومات سعيد بن حمود بن سعيد المعولي ورئيس الجهاز والاستثمار العماني عبد السلام بن محمد المرشدي.

وتناولت اللقاءات سبل التعاون الثنائي بين البلدين لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمار في العديد من المجالات فيما يتعلق بموضوع مقايضة المواد بين البلدين والتعاون في مجال الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية إضافة إلى مجالات الاستثمار والنقل والاتصالات والشؤون المصرفية.

وأعرب الجانب العماني عن شكره للوفد السوري وخصوصاً أنه قدم مع وفد كبير من رجال الأعمال وهذا يدل على أهمية الشراكة مع القطاع الخاص، ولفت إلى نجاح منتدى رجال الأعمال السوري العماني الذي عقد أمس الأول وذلك بعد ردود الفعل الإيجابية حول المنتدى والحماسة غير الطبيعية للدخول في شراكات.

وأكد المسؤولون العمانيون وقوفهم إلى جانب السوريين يداً بيد لإكمال ما بدأه وزير الاقتصاد سامر الخليل، كاشفين عن زيارة مرتقبة لوفد من رجال الأعمال العمانيين إلى سورية في خطوة لتعزيز العلاقات الاقتصادية وتبادل الخبرات في العديد من المجالات.

نائب رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي رئيس الجانب السوري في اللجنة الفنية المشتركة ثريا إدلبي بينت في تصريح لـ«الوطن» أن ممثلي الجهات الحكومية شكلت مجموعات عمل لمتابعة ودراسة التعاون في مجالات عديدة.

وعبرت إدلبي عن أملها في أن يتم التوصل من خلال هذا الجهد لتفاهمات مشتركة حول مجالات وأطر التعاون التي سيتم العمل عليها خلال الفترة القادمة.

من جانبه أشار عماد بن طالب العجمي مدير عام العلاقات الاقتصادية الخارجية في وزارة الاقتصاد العماني ورئيس الجانب العماني في اللجنة التحضيرية الفنية في تصريح لـ«الوطن» إلى أن العمل في اللجان الفنية سار بأفضل من المتوقع لافتاً إلى أن اللجان السبع التي جرى تشكيلها بحث كل منها في مجال تعاون محدد بين البلدين، حيث توزعت اللجان على مجالات الاقتصاد والاستثمار والتربية والتعليم العالي والنقل والاتصالات والشؤون المصرفية، حيث رفعت هذه اللجان ما توصلت إليه للجنة التحضيرية الفنية التي اعتمدت المحضر النهائي الذي سيجري اليوم التوقيع عليه بين وزيري الاقتصاد العماني والسوري.

بدوره وفي تصريح مماثل لـ«الوطن»: لفت مدير الإدارة القانونية والمياه الدولية في وزارة الخارجية السورية محمد أبو سرية إلى أن أعمال الدورة السادسة للجنة الحكومية السورية العمانية تنعقد بأجواء إيجابية وذلك بعد انقطاع طويل.

وبين أبو سرية أنه سيتم التوقيع اليوم على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبروتوكولات التي جرى إعدادها من قبل اللجان الفنية ومن قبل رئيسي اللجنة المشتركة وزيري الاقتصاد الخليل والصقري.

وبين أبو سرية أن أبرز مذكرات التفاهم التي سيتم التوقيع عليها هي مذكرة تفاهم في مجال الاعتراف بالشهادات البحرية ومذكرة تفاهم في مجال التعاون الإعلامي مع برامج تنفيذية إضافة إلى اتفاقية في مجال المؤسسات والمشاريع الصغرى والمتوسطة والتعاون مع الجانب العماني لتطوير هذا القطاع بهدف النهوض به في سورية.

وأكد أبو سرية أن هناك سعياً مشتركاً لتطوير التعاون للارتقاء بالجانب الاقتصادي والثقافي والاجتماعي لمستوى العلاقات السياسية المتميزة وعالية المستوى بين البلدين.

واختتم أمس الأول منتدى الأعمال السوري- العُماني بحضور رجال الأعمال من البلدين، وأشاد الوزير الصقري في كلمة له بالعلاقات التاريخية التي تربط سورية وسلطنة عُمان، والتي زادت ترسخاً بعد الزيارة التي قام بها الرئيس بشار الأسد إلى مسقط ولقائه السلطان هيثم بن طارق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن