سورية

الإعلام «الإسرائيلي» يكشف عن اجتماع في الأردن ضمَّ ممثلي أنظمة عربية وكيان الاحتلال

كشفت إذاعة الاحتلال الإسرائيلي أمس عن عقد اجتماع تنسيقي ضم ممثلين عن كيان الاحتلال، وبعض الأنظمة العربية، في ضيافة النظام الأردني، من دون تحديد زمان عقد الاجتماع، أو الأنظمة العربية المشاركة فيه.
وكان إعلام الاحتلال أقر مراراً بوجود تنسيق عالي المستوى بين سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وبعض الأنظمة العربية في مختلف الملفات بالمنطقة، وخاصة في إنشاء ودعم التنظيمات الإرهابية فيها.
وقالت الإذاعة الإسرائيلية: «إن ممثلين من دول عربية لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، التقوا مؤخراً مع ممثلين إسرائيليين خلال اجتماع عقد في الأردن، وشارك فيه أيضاً دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة».
وذكرت الإذاعة أن «المشاركين في الاجتماع قالوا إن على دول المنطقة الاستعداد لواقع أمني يتراجع فيه النفوذ الأميركي في المنطقة، كما أنهم أبدوا الرغبة في دفع التعاون الأمني بين دول عربية وإسرائيل».
ويرجح أن يكون الممثلون العرب هم من دول مجلس التعاون الخليجي، حيث إن تلك الدول شعرت بعد مؤتمر كامب ديفيد مع الولايات المتحدة أن النتائج التي تمخض عنها هذا الاجتماع لم تكن مرضية لهم، ما دفعهم إلى الارتماء في حضن «إسرائيل»، حتى توفر لهم الحماية المزعومة مما يعتبرونه تمدد النفوذ الإيراني في المنطقة، مخالفين بذلك قواعد العلاقات السياسية التي تدعو للتحالف مع الدول التي تتشارك معها بأكبر عدد من القواسم المشتركة، وبالتالي تكون فرص تحقيق المصالح أكبر بكثير، إلا أن الأنظمة الخليجية رأت في الكيان الإسرائيلي الحليف القوي رغم عدم توافر القواسم المشتركة اللازمة معه.
وكانت وسائل الإعلام الإسرائيلية نشرت مؤخراً خبراً عن وصول طائرة سعودية إلى مطار بن غوريون الإسرائيلي، في حين كشفت صحف إسرائيلية وغربية الشهر الماضي عن وجود تعاون استخباراتي بين إسرائيل والسعودية.
سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن