شؤون محلية

13 بئراً جديداً في قاسيون لإرواء دمشق

فادي بك الشريف:

كشف مدير الموارد المائية في محافظتي دمشق وريفها المهندس باسل الغفاري في تصريح خاص لـ«الوطن» أنه تم وضع خطة لتعزيل جميع فروع نهري بردى والأعوج وفروعهما في كل مناطق دمشق وريفها، مؤكداً أن العمل جارٍ حالياً على تعزيل مناطق «صنحايا وجديدة عرطوز والغزلانية.. الخ»، مبيناً أنه تم تنفيذ نحو 70% من الخطة الموضوعة التي ستشمل كل مناطق دمشق بهدف إيصال المياه لمستحقيها.
وأشار إلى إعادة تقييم جميع الدراسات السابقة على صعيد «الحرمون وبردى والأعوج» مبيناً أنه تم تحديد بعض الآبار وعددها 13 بئراً في «قاسيون» ضمن إطار الخطة الإستراتيجية، وتمت المباشرة باستثمار هذه الآبار لتأمين مياه دمشق، على صعيد بحث مصادر بديلة.
وأكد الغفاري أن تكاليف التعزيل والصيانة تقدر بـ75 مليون ليرة سورية، مشيراً إلى أن حجم الأضرار المباشرة التي تعرضت لها المديرية تقدر بـ125 مليون ليرة سورية.
وبين مدير الموارد المائية أنه يتم التنسيق مع مؤسسة مياه الشرب لدراسة المناطق المأمولة مائياً وتأمين مياه الشرب الصالحة والآمنة للمواطنين، لافتاً إلى أنه تم تحديد مواقع في الجديدة وقطنا وجديدة يابوس ويتم تحديد النقاط المأمولة، كما تم وضع خطة طوارئ في حال الأزمات لمدينة دمشق وتتضمن استثمار جميع الآبار الموجودة بدمشق ضمن إطار تأمين مياه دمشق لعام 2030 تعتمد على نبع الفيجة.
وقال الغفاري: إنه تم وضع خطة للعام 2015 على صعيد مشاريع الري الجماعي، مؤكداً أنه تم الانتهاء من تنفيذ مشروع الري الجماعي في عرنة بطول 3 كيلومترات، حيث يستفيد منه المواطن ويروي الأراضي على جانبي المشروع.
ولفت مدير الموارد إلى تشكيل 4 ضوابط في المدينة لقمع كل المخالفات على المياه العامة أو على حرم الأنهر ومصادرة الحفارات المخالفة وتنظيم الضبوط اللازمة وإحالة المخالفين للقضاء، حيث إن المخالفات تتضمن حفر آبار مخالفة والاعتداء على المياه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن