سورية

باريس: اجتماع دولي حول سورية والعراق في 2 حزيران

أعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية ستيفان لوفول أمس أن اجتماعاً دوليا حول العراق وسورية سينظم في باريس في الثاني من حزيران. وأوضح، أن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس قال خلال جلسة للحكومة: إن «اجتماعاً سيعقد في باريس حول مجمل الوضع في سورية والعراق»، مؤكداً أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري سيحضره.
من جانبه قال مصدر دبلوماسي: إن 24 وزيراً أو ممثلاً لمنظمات دولية سيشاركون في هذا اللقاء. وأكد مصدر في برلين أن وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير سيحضر الاجتماع.
وذكر لوفول أن فرنسا تعتزم توجيه «تذكير بالغ الوضوح بموقفها ومطالبة رئيس الوزراء والحكومة العراقيين بانتهاج سياسة جامعة للأطياف» السياسية في هذا البلد.
ويأتي هذا الإعلان بعد سيطرة تنظيم داعش الإرهابي على مدينة الرمادي الإستراتيجية التي تبعد أقل من مئة كلم عن العاصمة بغداد.
وتستعد القوات العراقية لشن هجوم بهدف استعادة المدينة قبل أن يعزز الإرهابيون مواقعهم فيها.
ويثير تقدم داعش في بعض المناطق الكثير من القلق الدولي، خصوصاً بعد اكتشاف المئات من الإرهابيين الغربيين العائدين إلى بلادهم بهدف تنفيذ عمليات إرهابية بعد الخبرات التي اكتسبوها خلال قتالهم إلى جانب التنظيمات الإرهابية في سورية والعراق.
وتسعى الدول الغربية جاهدة إلى الحد من تدفق مواطنيها الراغبين بالانضمام إلى التنظيم، بعد أن كانت تحرض في بدايات الأزمة السورية على تصدير الإرهاب إلى البلاد، لكنها استفاقت على خطر الإرهاب المرتد إلى أراضيها، وكانت بعض العمليات الإرهابية التي حصلت في فرنسا وبلجيكا واستراليا، خير دليل على ذلك.
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن