الأولى

التبادل التجاري مع الدول العربية يتراجع إلى أدنى مستوياته.. والتهريب يرتفع…في 3 أشهر.. 2.3 مليون طن وارداتنا و1.42 مليون طن صادراتنا

كشف مدير الجمارك العامة مجدي الحكمية أن حجم مستوردات سورية خلال الربع الأول من العام الحالي بلغ 2.31 مليون طن منها 232 ألف طن من دول عربية أي بنسبة 10 بالمئة فقط بما يؤكد تراجع التبادل التجاري بين سورية والدول العربية إلى أدنى مستوياته.
وبينت بيانات صادرة عن الجمارك أن حجم الصادرات خلال الربع الأول من العام الحالي بلغ 1.453 مليون طن، مشيرة إلى أن المواد الأكثر تصديراً هي المواد الخام والخضر والفواكه وخاصة التفاح وأغذية الحيوانات.
وبلغت قيمة المواد المستوردة عبر اتفاقية التجارة الحرة العربية الكبرى خلال العام الماضي نحو 147 مليار ليرة بوزن يقارب مليون طن في حين وصل عدد المواد إلى 863 مادة مستوردة.
وأظهرت البيانات التي اطلعت عليها «الوطن» أن صادرات فوسفات كالسيوم طبيعي وفوسفات ألمونيوم كلسي طبيعي وطباشير فوسفاتي مطحونة الأعلى حجماً في التصدير والذي يتم لعدة دول أهمها بيلاروسيا.
وأكد حكمية لـ«الوطن» أن عمليات التهريب ارتفعت بشكل ملحوظ وأن أهم المواد المهربة هي الألبسة والزيوت المعدنية وأجهزة الموبايلات وساعات اليد المقلدة والفوط الصحية والأحذية وحفاضات الأطفال إضافة إلى تهريب المواد الأولية لصناعة الأدوية واللوازم الطبية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن