شؤون محلية

البلوطة بطرطوس للتنفيذ بقيمة 4 مليارات ونصف مليار ليرة

طرطوس- الوطن: 

أكد المدير العام للهيئة العامة للموارد المائية المهندس سامر أحمد أنه تم التعاقد على إقامة سد البلوطة بطرطوس بقيمة 4.5 مليار ليرة إضافة للموافقة على إنشاء سدود في قنية وعين الكبيرة ومرقية وحصين البحر.. جاء ذلك خلال حضوره اجتماع اللجنة الزراعية الفرعية بطرطوس مع محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى ومدير الزراعة المهندس تيسير بلال وبقية أعضاء اللجنة.
محافظ طرطوس طالب بإعداد مذكرة من مديرية الزراعة تقترح اعتماد آلية جديدة لإحصاء الثروة الحيوانية سيتم اعتمادها في تعداد الثروة الحيوانية لعام 2014.
وأوضح المهندس سامر أحمد أن أول اجتماعات الحكومة هو التركيز على حصاد المياه من خلال تنفيذ وإنشاء سدود وسدات مائية على مستوى سورية وأنه تم وضع إستراتيجية لهذه الغاية تصدرت فيها طرطوس القائمة تلتها السويداء وحمص حيث تم تحديد 19 موقعاً ورصد مليار و800 مليون لتنفيذ هذه المشاريع وأنه تم التعاقد بالفعل لإقامة سدين في بيرة الجرد والسميحيقة بقيمة 230 مليوناً وتم إعطاء أو المباشرة للتنفيذ وذلك لدعم مياه الشرب وتجميع مياه الأمطار التي تذهب إلى البحر.
وذكر أحمد أنه تم وضع أسس للخطة الاستثمارية لتأهيل شبكات سد الباسل ورصد الاعتماد اللازم لتعزيل الأنهار وتنظيفها.
وناقشت اللجنة الزراعية الفرعية برئاسة المحافظ مشروع الخطة الزراعية لعام 2015-2016 وتم استعراض مراحل إعداد الخطة والمساحات المروية والبعلية والبيوت المحمية والأشجار المثمرة حيث بلغ مجموع المساحات الزراعية بطرطوس 122 ألفاً و556 هكتاراً منها 29 ألفاً و24 هكتاراً مروياً و93 ألفاً و482 هكتاراً بعلياً ويتم ري الزراعات المروية في سد الباسل وتل حوش وسد خليفة إضافة للآبار الجوفية.
وأوضح مدير الزراعة أن المخطط زراعته بالقمح هذه السنة بلغت مساحته 6377 هكتاراً و475 هكتاراً للشعير و159 هكتاراً للبطاطا و4604 هكتارات للتبغ إضافة 89015 بيتاً بلاستيكياً وإنتاج 420 ألفاً و361 طناً من الخضار الباكورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن