شؤون محلية

264 ألف طن إنتاج حماة المتوقع من القمح

 حماة- محمد أحمد خبازي:

تستعد حماة جيداً لموسم تسويق الحبوب، وبخاصة /القمح/ الذي يعد من أهم المحاصيل في محافظة حماة يليه القطن ثم الشوندر السكري.
وتشير الأرقام إلى أن إنتاج منطقة الغاب من القمح تقدر بـ/90/ ألف طن بنوعيه المروي والبعل، وذلك من إجمالي مساحة الأراضي المزروعة الواقعة تحت إشراف الهيئة والبالغة 52 ألفاً و392 هكتاراً.
وأكد المهندس وفيق زروف مدير الثروة النباتية في الهيئة العامة لإدارة الغاب، أن تنفيذ خطة زراعة محصول القمح للموسم الحالي بلغت نحو 95 بالمئة، وأن وضع القمح جيد، والإصابات بسيطة حيث ظهرت بعض الإصابات الخفيفة بمرض التبقع السبتوري بما لا يستوجب المكافحة، وبعض الإصابات بحشرة مرض السونة، وهي دون العتبة الاقتصادية فيما لم تظهر أية إصابة بمرض الصدأ الأصفر. ‏
وقد ناقشت هيئة مكتب الفلاحين الفرعي الاستعدادات لتسويق الحبوب ومعالجة الصعوبات التي تعترضها.
وتبيَّن أن إنتاج المحافظة من القمح من المتوقع أن يصل إلى 264 ألف طن، ومن الشعير 110 آلاف طن، و5 آلاف طن عدساً، وسيتم افتتاح 9 مراكز من أصل /13/ لاستلام الحبوب.
وبحثت هيئة المكتب ضرورة معالجة المعوقات التي تعترض عمل تلك المراكز، ولاسيما المتعلق منها بالتقنين الكهربائي وطالبوا بتأمين مولدات كهربائية لديمومة عملها.
وأما بالنسبة لأكياس الخيش، ففي المراكز /1/ مليون و980 ألف كيس، ويباع الكيس بـ210 ليرات. ‏
وشددت الهيئة على جهوزية المراكز من القبابين والحمالين وأماكن تخزين الحبوب المستلمة من المنتجين، بالإضافة إلى جهوزية فرع إكثار البذار وتحديد 3 مراكز لاستلام الشعير.
كما تم التشديد على ضرورة اتخاذ إجراءات صارمة ورادعة بحق التجار من ضعاف النفوس، الذين يستغلون هذا الموسم للمتاجرة واستغلال المزارعين، وضرورة تقيد لجان استلام المحصول بالتعليمات الصادرة في هذا المجال، وحيازة المنتجين لشهادة المنشأ الخاصة بمحاصيلهم والالتزام بالنزاهة والشفافية في العمل. ‏

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن