شؤون محلية

أم الزيتون تشكو التمويل

السويداء-عبير صيموعة:

بعد مرور سنة على إعلان الاكتتاب على مقاسم المنطقة الصناعية في أم الزيتون والبالغ عددها 409 مقاسم وصل عدد المكتتبين حتى نهاية الشهر الرابع من العام الحالي  إلى 185 مكتتباً منهم 85 في القطاع الهندسي و52 في القطاع الكيميائي 52، وفي القطاع الغذائي 40 مكتتباً، وأما في القطاع النسيجي فقد وصل عدد المكتتبين  إلى 8، هذا ما أشار إليه مدير المنطقة المهندس علاء أبو عمار، لافتاً  إلى قيام عدد من المكتتبين بضم أكثر من مقسم لغاية صناعية واحدة موضحا أن من بعض الصناعات المراد تنفيذها في القطاع الهندسي (تصنيع أخشاب بشكل هندسي ––قاطرات وصهاريج – رؤوس خراطيم – تصنيع الهنغارات وتنكات المياه– غسالات وأفران غاز– قطع غيار للسيارات – أدوات لذوي الاحتياجات الخاصة – معدات تجهيز المخازن – تصنيع قطع كهربائية – أبواب ونوافذ ألمنيوم – نظارات – بواري سحب –قطع آلات زراعية وصندوق قلاب.. الخ) ومن الصناعات الكيميائية (منظفات وشامبو – دهانات – بلاستيك – شمع – مرمر صناعي – مواد منزلية بلاستيكية – كرتون مصنع ومواد كرتونية – مواد لاصقة وعازلة –– بطاريات سيارات.. الخ ) إضافة  إلى الصناعات الغذائية ومنها (مصنع أدوية – شوكولا – كونسروة– زيوت عطرية طبية – تعبئة حبوب ومشتقاتها – مواد طبية – حلويات – ألبان وأجبان – أعلاف – متة– شيبس- عصير معلب –شراب الطاقة والبيرة غير الكحولية.. الخ ) أما الصناعات النسيجية فتلخصت بصناعة الجوارب الألبسة والأقمشة.
وأشار أبو عمار أنه جرى تنفيذ دراسة لأعمال التسوية وشق الطرق الرئيسية والفرعية والتعبيد للقطاعات المكتتب عليها من قبل مديرية الخدمات الفنية وقد بدأ العمل بكلفة تقديرية 90 مليون ل. س لعام 2014، حيث تم إنجاز شق وتسوية الطرق الرئيسية والفرعية في قطاعين والعمل جار لاستكمال شق وتسوية الطرق في القطاعين الباقيين وتسليم المقاسم لأصحابها خلال فترة قريبة جداً. إضافة إلى تنفيذ دراسة لأعمال المياه والصرف الصحي من قبل مؤسسة المياه، وقد بدأ العمل على تنفيذ حفر وإكساء وتجريب بئرين وخزانين 60 م3 للمياه العالية بكلفة تقديرية 78 مليون ل. س لعام 2014 والعمل جار لمتابعة تنفيذ شبكة المياه داخل القطاعات المفتتحة موضحا أنه تم تنفيذ دراسات لتنفيذ شبكة الصرف الصحي بكلفة تقديرية 186 مليون ل.س، ويجري العمل حالياً على رفع الطرق طبوغرافياً للمباشرة بتنفيذ شبكة الصرف الصحي. مبينا أنه تم تنفيذ دراسة لأعمال الكهرباء من قبل شركة الكهرباء، وقد بدأ العمل على تنفيذ خط التغذية الكهربائية (الدارة المزدوجة من محطة شهبا) ومراكز التحويل وشبكة التوتر المتوسطة بكلفة تقديرية 110 ملايين ل. س لعام 2014. حيث تم تأمين المواد والتجهيزات اللازمة (أبراج، أمراس….) لخط الدارة المزدوجة وشبكة التوتر المتوسط وهي جاهزة في المستودعات بانتظار الانتهاء من شق الطرق الرئيسية والفرعية في المنطقة للبدء بالتنفيذ، إضافة إلى تنفيذ دراسة لأعمال الاتصالات من قبل مع مؤسسة الاتصالات وسيتم البدء بتنفيذ شبكة القساطل وغرف التفتيش بكلفة تقديرية 36 مليون ل. س بالتزامن مع تنفيذ شبكتي المياه والصرف الصحي.
وأوضح أبو عمار أنه حصل بعض التأخير في إنجاز العمل بشق وتسوية الطرق داخل المنطقة الصناعية نتيجة أزمة الوقود التي عانى منها البلد بشكل عام إضافة للظروف الجوية في المحافظة. لافتا  إلى حاجة المنطقة لزيادة التمويل حيث تبلغ قيمة الدراسة الأولية لتنفيذ البنى التحتية للقطاعات الأربعة المختلفة ما يتجاوز المليار ليرة سورية وهو ما لا يمكن تأمينه من أموال الاكتتاب والمساهمات المقدمة من قبل وزارة الإدارة المحلية في الوقت الملائم للإسراع بتنفيذ هذه البنى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن