سورية

10 انتهاكات لـ«الهدنة» من قبل المسلحين.. و44 بلدة انضمت إلى المصالحة … الجيش يواصل تقدمه في ريف اللاذقية الشمالي.. وقصف مدفعي من الجانب التركي

| وكالات

على حين يواصل الجيش العربي السوري تقدمه في ريف اللاذقية الشمالي في محيط قرية كبانة على حساب تنظيم جبهة النصرة المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية والتنظيمات المسلحة الأخرى المتحالفة معه، لا يزال اتفاق وقف العمليات القتالية العدائية في سورية صامدا، رغم الخروقات التي تتخلله.
وأعلن المركز الروسي للمصالحة في مطار حميميم في اللاذقية أمس، أنه رصد 10 انتهاكات له خلال الساعات الـ24 الأخيرة، وذلك في أرياف دمشق وحلب وحمص. وأضاف: إن عدد البلدات في سورية، التي تم التوصل إلى اتفاقات مصالحة مع إداراتها قد بلغ 44 بلدة، وتجري حالياً مفاوضات مع إدارات 3 بلدات أخرى.
وجاء في بيان للمركز نشرته وزارة الدفاع الروسية ونقله الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، أن مواقع القوات الحكومية السورية تعرضت للقصف المدفعي خمس مرات من جهة المناطق الواقعة تحت سيطرة ميليشيا «الجيش الحر»، مشيراً إلى أن «وحدات حماية الشعب» ذات الأغلبية الكردية في ريف حلب، تعرضت هي الأخرى لنيران المدفعية والهجمات من قبل مسلحي «الجيش الحر»، من ناحية بلدات جبرين وإعزاز وكفر خاشر.
وذكر المركز في بيانه أنه «رصد سقوط قذائف مدفعية من الجانب التركي على بعض القرى والبلدات في ريف اللاذقية الشمالي».
وأشار إلى أن الطيران الروسي والسوري لم يستهدفا المجموعات المسلحة التي أعلنت التزامها بالهدنة، مضيفاً: إن عدد البلدات في سورية التي تم التوصل إلى اتفاقات مصالحة مع إداراتها قد بلغ 44 بلدة، وتجري حالياً مفاوضات مع إدارات 3 بلدات أخرى.
ميدانياً ما تزال الاشتباكات العنيفة، وفق ما ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض»، مستمرة حتى ساعة إعداد هذه المادة بين الجيش السوري والقوى الرديفة من طرف، وجبهة النصرة، والتنظيمات المتحالفة معها من طرف آخر، في محور قرية كبانة وعدة محاور اخرى، في ريف اللاذقية الشمالي، حيث تمكن الجيش السوري من «التقدم والسيطرة على تلال في محيطها». كما نفذت طائرات حربية غارات استهدفت مناطق في محاور بمحيط القرية، وسط استهداف من الجيش لأماكن تواجد التنظيمات المسلحة.
وفي محافظة ريف دمشق، استهدف الجيش السوري بقذائف الهاون مناطق تواجد التنظيمات المسلحة في بلدة زبدين بالغوطة الشرقية لدمشق، على حين استهدف الطيران الحربي أماكن المسلحين في منطقة المرج وأطراف بلدة بالا بالغوطة الشرقية، كما تدور اشتباكات بين وحدات من الجيش السوري والتنظيمات المسلحة، في محيط منطقة عين منين بالقلمون الغربي. وفي شرق البلاد ذكر «المرصد» أن طائرات حربية استهدفت أماكن في حيي الرشدية والحويقة بمدينة دير الزور ومنطقة البغيلية بأطراف المدينة، كما استهدفت مناطق في محيط مسجد العرفي بحي العرفي، وأماكن أخرى بحيي الحميدية والجبيلة بمدينة دير الزور، ولم ترد معلومات عن الخسائر البشرية، في حين ألقت طائرات شحن مساعدات على أماكن في منطقة اللواء 137، عقبها إلقاء حاوية بنفس المكان.
وفي جنوب البلاد أفاد «المرصد»، أن اشتباكات دارت بين تنظيم داعش من جهة، والتنظيمات المسلحة من جهة أخرى في منطقة اللجاة بريف درعا الشمالي الشرقي، وسط أنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن