اقتصاد

وفد اقتصادي إلى إيران غداً والخط الائتماني الجديد على جدول أعماله

علي محمود سليمان:

كشف مصدر مسؤول لـ«الوطن» عن توجه وفد حكومي كبير يوم غد الخميس إلى إيران، بهدف التباحث في مجمل قضايا التعاون بين الطرفين، ولإيجاد آليات عملية لتنفيذ الاتفاقيات الاقتصادية بين البلدين، وخاصة الاتفاق الذي تم توقيعه في آذار الماضي، ويضم الوفد عدداً من معاوني الوزراء والمديرين العامين والمديرين الفنيين والخبراء الاقتصاديين.
وبيّن المصدر أن الوفد سيكون ذا طابع اقتصادي فني يهدف إلى إيجاد خطوات عملية مهمة جداً في مجال تطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري بشكل ملموس.
وحسب المعلومات التي حصلت عليها «الوطن» فإن موضوع الخط الائتماني الجديد سيكون من ضمن الملفات المدرجة على جدول الأعمال، حيث يسعى الطرفان للاستفادة من خبرتهم في الخط الائتماني السابق والآليات التي كانت متبعة خلال تنفيذه، وتطويرها والعمل على حل المعوقات كافة التي وجدت في حينه.
وأوضح المصدر أن الهدف من الخط الائتماني الإيراني الجديد سيكون تلبية احتياجات وأولويات الجانب السوري سواء في المحروقات والمواد الأساسية والغذائية والدواء، كما أنه من الممكن الاستفادة من الخط لتمويل مشاريع معينة يمكن أن يطرحها الجانب السوري عند الحاجة إلى ذلك.
وأضاف المصدر: إن العمل ما زال مستمراً في الخط الائتماني السابق، حيث عدد من الصفقات التي يتم العمل على إنهائها، ومن المتوقع أن يتم العمل بالخط الائتماني الجديد بعدما ينتهي العمل بالخط الائتماني الحالي.
والجدير بالذكر أنه في عام 2013 وقع مصرف سورية المركزي مع نظيره الإيراني اتفاقية تتضمن تنفيذ خط ائتماني بمبلغ 3.6 مليارات دولار، وسط معلومات غير مؤكدة أن الخط الجديد قد يكون بالقيمة ذاتها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن