عربي ودولي

فلسطين ترحب بقرار فنزويلا رفع مستوى تمثيلها في رام اللـه إلى سفارة

ترحيب فلسطيني واسع استقبل به قرار فنزويلا رفع تمثيلها في فلسطين إلى سفارة، حيث اعتـبر الفلسطينيون القرار بمنزلة تتويج للعلاقات الفنزويلية الفلسطينية بعد اعتراف كاراكاس بدولة فلسطين في عام 2012.
وعن هذه الخطوة تحدث تيسير جرادات المستشار السياسي لوزير الخارجية الفلسطيني عن أهمية القرار فرأى أن هذا القرار برفع مستوى التمثيل إلى سفارة في فلسطين يعكس هذا التوجه لدى القيادة الفنزويلية بالوقوف دائماً إلى جانب نضال الشعب الفلسطيني.
بدوره أكد سفير فنزويلا في فلسطين لويس ارنانديز أن الخطوة التي اتخذتها بلاده تنطلق من المبادئ الثابتة لبلاده، في دعم فلسطين، والوقوف إلى جانبها تماشياً مع إرث الرئيس الراحل هوغو تشافيز. ولم يستبعد السفير الفنزويلي وضع عراقيل من قبل إسرائيل أمام عمل سفارة بلاده بسبب قرارها الجديد، لكنه أكد بالقول «قرارنا سيادي ومن دولة مستقلة».
واعتبر مسؤولون فلسطينيون أن الخطوة الفنزويلية رسالة إلى الدول التي تعتبر نفسها صديقة للفلسطينيين لتتخذ الخطوة نفسها. ورأى أمين عام المبادرة الوطنية مصطفى البرغوثي أن «القرار الفنزويلي شجاع وجريء وصحيح»، داعياً بقية الدول «لاتخاذ الخطوة ذاتها».
ولفنزويلا موقعها في قلوب الفلسطينيين، ولاسيما أن رئيسها الراحل هوغو تشافيز طرد السفير الإسرائيلي من بلاده عقب الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2009، وطالب بمحاكمة إسرائيل على جرائمها، كما منح الفلسطينيين كل أشكال العون الممكنة على شتى الصعد، وشكل دافعاً لدول في أميركا اللاتينية لإطلاق مواقف مشابهة.
في سياق آخر أعلن مسؤول فلسطيني أن السلطات المصرية أعادت فتح معبر رفح الحدودي مع غزة استثنائيا أمس الثلاثاء لمدة يومين من أجل عودة الفلسطينيين العالقين في مصر إلى القطاع. وبحسب مسؤولين في المعبر وصلت الحافلة الأولى التي تقل أربعة مسافرين عند الساعة الثانية عشرة ظهراً من الجانب المصري إلى الجانب الفلسطيني في المعبر.
وقال ماهر أبو صبحة مدير عام هيئة المعابر في غزة «أعيد فتح المعبر هذا اليوم (أمس) لمدة يومين كما أبلغنا الجانب المصري من أجل عودة المواطنين العالقين في مصر والخارج إلى غزة»، مشيراً إلى أن «المعبر كان مغلقاً منذ 86 يوماً»، مناشداً السلطات في مصر «إعادة فتح المعبر في الاتجاهين لإنهاء معاناة السفر لآلاف المواطنين وذوي الحالات الإنسانية». وتقول وزارة الداخلية التي تديرها حماس في غزة في بيان إن «حوالي عشرين ألف مواطن من غزة سجلوا أسماءهم للسفر لدى الوزارة بانتظار إعادة فتح المعبر ليتسنى لهم السفر» مبينة أن «من بين المسجلين مئات المرضى المحتاجين للعلاج في مشافي بمصر والخارج ومئات الطلبة وحملة الإقامات في دول الخارج». وكانت مصر أغلقت معبر رفح في كلا الاتجاهين إثر هجوم انتحاري في تشرين الأول الماضي أدى إلى استشهاد 30 جندياً في الجيش المصري في شمال سيناء بالقرب من الحدود مع غزة. لكن مصر تقوم بفتح المعبر بين فترة وأخرى بشكل استثنائي وجزئي للحالات الإنسانية والطارئة.
(أ ف ب– الميادين)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن