سورية

معلولا تسترد 3 أجراس سرقها إرهابيون…البطريرك لحام: أجراس الكنائس والمآذن في سورية ستظل تصدح بالدعوة إلى الحياة الجديدة لسورية

وصلت أمس ثلاثة أجراس وطبقان نحاسيان تعود لكنائس معلولا الأثرية بعد استردادها من التنظيمات الإرهابية المسلحة إلى كاتدرائية سيدة النياح للروم الملكيين الكاثوليك في دمشق.
وأقامت كاتدرائية سيدة النياح بهذه المناسبة احتفالاً وقداساً إلهياً وصلاة من أجل سورية ترأسها بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام وشارك فيها عدد من رؤساء وممثلي الطوائف المسيحية والسفير البابوي بدمشق.
وأكد البطريرك لحام في كلمة له «أن أجراس الكنائس والمآذن في سورية ستظل تصدح بالدعوة إلى الحياة الجديدة لسورية وإيصال صوتها وإيمان شعبها وصموده إلى العالم وستبقى صوتاً لكرامة الإنسان السوري واحترامه وقيمه وفكره النير في مواجهة من ليس لديهم أي معنى للكرامة والقيم».
ورأى لحام «أن أجراس معلولا عادت لتقرع وتدعو الناس إلى الصلاة والضمير الإنساني والتضامن والمصالحة والإيمان والرجاء والصبر»، داعياً إلى ضرورة تكاتف جميع أبناء الوطن لتعزيز اللحمة الوطنية ومنع استغلال الأخ لأخيه والتخلي عن حب الذات والعودة إلى المحبة والتكافل. وفي وقت هنأ فيه المطران أفرام معلولي الوكيل البطريركي لبطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس الشعب السوري بعودة هذه الرموز المهمة للأسرة السورية الواحدة بمسلميها ومسيحييها وأكد «أن معلولا ودمشق منحتا التاريخ معاني الإيمان والقداسة لأنهما امتلكتا البشر الخلاقين المتجذرين فيهما رغم ما مر عليهم من أحداث جسام».
وكان قد عرض في بداية الاحتفال فيلم بعنوان «معلولا ثلاثية الخلود» استعرض تاريخ البلدة الإنساني والديني والتخريب الذي طال معالمها الأثرية على يد التنظيمات الإرهابية المسلحة.
وحضر الاحتفال مفتي دمشق وريفها الشيخ عدنان أفيوني ومدير أوقاف ريف دمشق خضر شحرور وعدد من علماء الدين الإسلامي.
والأجراس والطبقان النحاسيان هي دفعة الآثار الثانية التي تعاد إلى البلدة بعد إعادة الأمن والاستقرار إليها، حيث استعادت في كانون الثاني من العام الماضي باباً خشبياً يتجاوز عمره 1700 عام وبعض الأيقونات والصلبان لدير مار سركيس وباخوس.
وأعاد الجيش العربي السوري بالتعاون مع الدفاع الوطني في 14 نيسان 2014 الأمن والاستقرار إلى بلدة معلولا بعد القضاء على أعداد كبيرة من الإرهابيين الذين عاثوا فيها خراباً ودماراً. وخصت لجنة إعادة الإعمار في مجلس الوزراء محافظة ريف دمشق بمبلغ 300 مليون ليرة سورية لتأهيل المرافق العامة والبنى التحتية و250 مليون ليرة لترميم المساكن في مدينة معلولا.
سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن