سورية

أنباء «انتصارات» المجموعات المسلحة فبركة وتدليس…خريطة السيطرة على حالها ومعركة «فتح حلب» نفسية

حلب- الوطن:

تستعر الحرب النفسية التي توقد حطبها وسائل إعلام المعارضة المسلحة والوسائل الداعمة لها عبر الإيحاء بتحقيق خروقات ميدانية وتقدم على الجبهات لا يعدو كونه خيالاً في خيال لا ينعكس على خرائط السيطرة على الأرض التي ظلت على حالها دون تغيير.
ويراد من تلك الحرب، التي لم تنطل أخبارها على أغلبية الحلبيين، إضعاف روحهم المعنوية بعد تشكيل ما تسمى «غرفة عمليات فتح حلب» على غرار شقيقتها في إدلب على أمل استنساخ السيناريو ذاته على الرغم من اختلاف المعطيات والمقدمات التي لا تؤدي إلى النتائج ذاتها.
مصادر ميدانية متقاطعة أكدت لـ«الوطن» أن لا تغيير على خرائط السيطرة في جميع الجبهات التي تدعي المجموعات المسلحة إحراز تقدم فيها مع أن معظم تلك الجبهات ساكنة باستثناء «مناوشات» معتادة ولم تحدث فيها اشتباكات طوال الأيام الأربعة المنصرمة التي حدثت فيها «الانتصارات» الوهمية إلا على الورق فقط.
فعلى جبهة حندرات الإستراتيجية في ريف حلب الشمالي، نفت المصادر بشكل قاطع قطع طريق السجن المركزي والمؤدي إلى قرى حندرات وسيفات وباشكوي ودوير الزيتون التي يبسط الجيش سيطرته عليها.
وقالت المصادر: إن الحرب في حندرات «إعلامية» ولا وجود لها على الجبهة الهادئة التي لم يتقدم فيها المسلحون متراً واحداً، وإن مقاطع الفيديو التي نشرها المسلحون على مواقع التواصل الاجتماعي داخل منطقة المعامل التي تشرف على طريق إمداد السجن المركزي ما هي إلا مقاطع مصورة داخل المعامل الفارغة القريبة من مخيم حندرات الذي يسيطرون عليه منذ أكثر من 8 أشهر.
أما منطقة الراموسة الإستراتيجية فهي كما هي دون تغيير، وكذلك جبهة الشيخ سعيد التي تطل على طريق إمداد الجيش بين المدينة ومطاري النيرب العسكري وحلب الدولي فلم تحقق فيها الميليشيات المسلحة أي تقدم وكل ما يشاع عن سيطرتهم على مواقع مهمة فيها وعلى عقدة طرقية حيوية عار من الصحة.
وينشر ناشطون بشكل شبه يومي صوراً لطريق خناصر وحركة السير الاعتيادية فيه لدحض ادعاءات المسلحين بقطعه سواء من خلال غاراتهم أم من خلال غارات «داعش» التي يهللون ويبتهجون لعملياتها العسكرية ضد الجيش العربي السوري، كما حدث إثر نشرهم نبأ سيطرته على الفئة الثالثة من مدينة الشيخ نجار الصناعية على الرغم من بعدهم عنها مسافة 6 كيلومترات.
وشدد مصدر ميداني على أن المعلومات التي تنشرها وسائل إعلام المجموعات المسلحة عن تقدمهم في عوجة الكيالي في منطقة السبع بحرات وفي منطقة الجديدة عارية من الصحة تماماً، وإن الجيش العربي السوري ما زال صاحب اليد الطولى في جميع الجبهات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن