اقتصاد

لأول مرة.. دولار السوداء أقل من المركزي

| محمد راكان مصطفى

شهدت أسعار صرف الدولار في تعاملات السوق غير النظامية «السوداء» وتعاملات الأوساط التجارية انخفاضاً مفاجئاً يوم أمس تراوحت بين 550 و540 ليرة سورية للدولار.
ترافق ذلك مع إعلان مصرف سورية المركزي عن تحديده سعر صرف تسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج عند حدود مجزية تفوق السعر في السوق بهدف دعم القدرة الشرائية لذوي الدخل المحدود.
كما أكد المصرف المركزي استمراره بعملية التدخل في سوق القطع الأجنبي بشكل يومي عبر المصارف وشركات الصرافة، وجاهزيته لتلبية كامل حاجة السوق من القطع الأجنبي التجارية وغير التجارية بسقوف مفتوحة.
كما نصح المركزي المواطنين بعدم التعامل مع السوق السوداء حتى لا يكونوا عرضة للمساءلة (وفق المرسوم 54) إضافة إلى المخاطرة المرتبطة بالتعامل مع هذه السوق ولاسيما أن سعر صرف تسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بات عند حدود مغرية توازي السعر في السوق.
وبيّن مصرف سورية المركزي في بيان وصل «الوطن» نسخة منه أنه زاد من حجم تدخله في سوق القطع الأجنبي عبر خطة التدخل التي بدأها مصرف سورية المركزي منذ تاريخ 11/5/2016؛ وذلك قبيل قدوم شهر رمضان المبارك في خطوة منه لزيادة المعروض من القطع الأجنبي وتلبية متطلبات السوق التجارية وغير التجارية بأسعار صرف مدعومة بغرض انعكاس هذا الدعم على أسعار السلع والخدمات وتحسين القدرة الشرائية للمواطن.
وطالب المركزي بتضافر جميع الجهود الحكومية والفعاليات الاقتصادية لضمان انعكاس تحسن سعر صرف الليرة السورية على الأسعار في السوق المحلية.
موضحاً أنه وبغرض تعزيز القوة الشرائية لليرة السورية في السوق لا بد من إجراءات حكومية مرافقة تبدأ من مكافحة التهريب وإغلاق منافذ البيع التي تبيع المواد المهربة ومحاسبة المسؤولين عن رفع الأسعار في السوق وتفعيل مؤسسات التدخل الإيجابي.
وكان مصرف سورية المركزي قد حدد سعر التدخل في سوق القطع الأجنبي ليوم أمس بـ565 ليرة سورية للدولار الواحد.
وأشار المركزي إلى أن مصادر في السوق كشفت عن وجود إحجام عن التعامل بالدولار الأميركي في ظل وجود طلب غير مسبوق على الليرة السورية، مع إشارتها لهبوط حاد في سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية بفعل إجراءات التدخل الأخيرة لمصرف سورية المركزي.
كما أشارت المصادر إلى جمود ملحوظ في التعاملات في سوق القطع، وترقب لانخفاض شديد في سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الليرة السورية، وأنه من المتوقع أن يسجل سعر صرف الليرة مستويات تحسن أفضل خلال الأسبوع القادم، حيث سوق القطع الأجنبي يتلقف أي إشارة من مصرف سورية المركزي ويبدي لها استجابة سريعة وهو في حالة ترقب دائم لإجراءات المصرف المركزي لأنه اللاعب الأساسي في سوق القطع الأجنبي ولاسيما بعد خطة التدخل الأخيرة.
وحدد مصرف سورية المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بـ562.28 ليرة كسعر وسطي للمصارف و562.32 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة، وحدد المصرف في قائمة أسعار صرف العملات الأجنبية الصادرة عنه أمس سعر صرف الدولار مقابل الليرة لتسليم الحوالات الشخصية بـ575 ليرة سورية.
وبلغ سعر صرف اليورو مقابل الليرة السورية وفقاً للقائمة 625 ليرة كسعر وسطي للمصارف و625.04 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة و639.14 ليرة لتسليم الحوالات الشخصية.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock