سورية

تركيا تعتقل 14 روسياً حاولوا العبور إلى سورية

أوقفت السلطات التركية 14 روسياً بينهم طالبة في جامعة موسكو كانوا يحاولون الانتقال إلى سورية بحسب ما نقلته وكالة «ريا نوفوستي» عن سفارة روسيا لدى أنقرة، في وقت انضم بطل العالم في الملاكمة التايلاندية، «فالديت غاشي»، إلى تنظيم داعش الإرهابي في سورية.
وقال المتحدث باسم السفارة إيغور ميتياكوف قوله: إن فرفارا كارولوفا طالبة العلوم السياسية في جامعة موسكو، كانت برفقة 13 آخرين.
وأوقفت الشرطة التركية أيضاً أربعة من أذربيجان ضمن المجموعة، بحسب قناة «لايف نيوز» الروسية المعروفة بصلاتها بالمخابرات الروسية. وأكد المصدر أن «المجموعة تضم ست نساء وأربعة رجال وثمانية أطفال». وأعلنت وزارة الداخلية الروسية أول أمس توقيف الطالبة في جامعة موسكو، موضحة أن ذلك تم بفضل «تحرك الإنتربول والتنسيق بين قوات الأمن التركية والروسية».
وقالت الشرطة الروسية: إنها أحالت إلى لجنة تحقيق مختصة في القضايا الإجرامية، ملف الطالبة التي «يمكن أن تكون متورطة في محاولة الانضمام إلى مجموعة مسلحة غير شرعية»، بحسب الداخلية. وعادة ما يكون الروس الذين يسعون للانضمام إلى تنظيمات متطرفة في سورية، متحدرين من أنغوشيا أو داغستان أو الشيشان أو تتارستان في وسط روسيا. وتعد محاولة روسية سلافية الانضمام إلى هذه التنظيمات والتوجه إلى سورية، أمراً استثنائياً.
في سياق متصل انضم الألماني من أصل ألباني، والذي فاز مرتين بلقب بطل العالم في الملاكمة التايلاندية، «فالديت غاشي»، إلى تنظيم داعش الإرهابي في سورية.
ووفقاً لبرنامج «روندشاو» في محطة SRF السويسرية، انضم غاشي إلى التنظيم في أوائل شهر كانون الثاني عام 2015، لكنه كان أخفى مكان وجوده لعدة أشهر، حتى إن عائلته كانت تعتقد أنه في تايلاند.
ونقلت SRF عن غاشي قوله: «أريد أن أفعل شيئاً جيداً وأموت في أثناء تحقيقه، وهذا ما يجعلني سعيدا»، وطلب أيضاً من أصدقائه وعائلته عدم انتقاد قراره لأنهم «لا يعرفون القصة كلها».
ويشارك غاشي في سورية، حسب اعتقاده، في إقامة «دولة الخلافة»، وعلى وجه الخصوص، يقوم بدوريات في المنطقة الواقعة على امتداد نهر الفرات، وينفذ مهام تعقب «المهربين والجواسيس».
(أ ف ب – روسيا اليوم)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن