الأخبار البارزةشؤون محلية

أدوية نوعية من وزارة الصحة بـ20 مليون ليرة لصحة القنيطرة … رداً على طلب توفير الأنسولين.. محافظ القنيطرة يطالب بشرح معاناة الحكومة للمرضى

| القنيطرة- الوطن

تتلخص جولة محافظ القنيطرة أحمد شيخ عبدالقادر على مركز العيادات التخصصية ومركز مساكن برزة بعد إعادة ترميمهما وتأهيلهما بأن الواقع الصحي في هذين المركزين أكثر من جيد وهذا بشهادة المرضى والمراجعين الذين التقاهم المحافظ واستمع منهم لمستوى الخدمة المقدمة وطلباتهم ومدى توافر الدواء وتقديم الخدم الطبية والتي أجمعت جميع الإجابات على أن الأمور ايجابية.
ورغم ذلك يمكن تسجيل ملاحظتين خلال جولة المحافظ الأولى أن بعض العاملين طالب المحافظ بخدمات تعرف الإجابة عنها مسبقاً كضرورة تأمين وتوفير أدوية الأنسولين لمرضى السكري التي يتم تأمينها من الوزارة حصراً، رغم استعداد مديرية الصحة لشراء حاجة مراكزها الصحية ما دعا محافظ القنيطرة إلى مطالبة العاملين بحسن استقبال المرضى والمراجعين والشرح لهم مدى معاناة الحكومة في تأمين الأدوية المزمنة في ظل الحصار الذي تفرضه الدول الشريكة في سفك الدم السوري، أما الملاحظة الثانية فهي الفائض في عدد العاملين بمركز العيادات التخصصية بالحلبوني وعددهم أكثر من عدد الكراسي ويتناوبون عليها على دفعات من دون أن نلمس أي خطوة في سبيل معالجة هذا الأمر.
محافظ القنيطرة أكد تقديم الدعم الكامل للقطاع الصحي وتأمين وتوفير الأدوية النوعية والمزمنة وصرفها لمستحقيها من المرضى المزمنين وعدم تحويلها للعاملين وأقاربهم، منوها بوجود كميات جيدة من الدواء ومتوافرة بالمراكز الصحية وإذا تم ضبط عملية التوزيع ستكفي كل أبناء المحافظة، مشدداً على تطبيق القانون بشدة في قمع حالات الهدر في جميع القطاعات.
ولفت عبدالقادر إلى أن الصحة وفي ظل الظروف الراهنة والأوضاع المعيشية الصعبة تأتي بعد لقمة الخبز ولذلك علينا إيلاء الصحة كامل الاهتمام، مؤكداً تقديم الدعم الكامل للقطاع الصحي لأنه من أول اهتماماته. و أشار مدير صحة القنيطرة الدكتور عوض العلي إلى توافر الأدوية في مستودعات المديرية ويتم العمل حالياً على توزيع مخصصات الربع الثاني على المراكز الصحية وفق برنامج محدد وتبعا لاحتياجات كل مركز، منوها بتزويد المديرية بكمية من الأدوية النوعية من وزارة الصحة وبقيمة بلغت نحو 20 مليون ليرة وخلال الأسبوع القادم سيتم استلام الأنسولين من الوزارة بعد إجراء التحليلات اللازمة للتأكد من مطابقته للمواصفات المطلوبة.. من جانبها رئيسة مركز العيادات التخصصية بالحلبوني الدكتورة هيام المارديني أكدت أن المركز مشفى صغير يقدم الخدمات التشخيصية والعلاجية والدوائية مجانا لعدد كبير من المرضى المزمنين حيث يقدر عددهم بـأكثر من 5000 مريض مزمن مسجلين بالمركز، إضافة إلى المرضى غير المزمنين من أبناء المحافظة ومن المهجرين من محافظات أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن