اقتصاد

اتفاق بين الحكومة و«المهندسين» .. أرض سكنية لقاء 5 مليارات ليرة أودعتها النقابة في المصارف

| صالح حميدي

بيّن نقيب المهندسين السوريين غياث قطيني خلال مؤتمر المهندسين الأربعين أمس أن مشروع معرونة السكني مخصص للنقابات العلمية وتشمل نقابات المهندسين والأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة، وكلفة المتر المربع الواحد بين 27 و30 ألف ليرة هواء أي أن قيمة الاكتتاب الأولي تتراوح بين 4 إلى 5 ملايين ليرة، وخصص جزء كبير من التكلفة كمكافأة لنقابة المهندسين من الحكومة لقاء مبادرة دعم الليرة منذ عدة سنوات بنحو 5 مليارات ليرة من أموال النقابة تم إيداعها في البنوك العامة وهي تمثل كلفة أرض هذا المشروع.
وكشف نقيب المهندسين عن عدم قدرة النقابة حالياً على المباشرة في هذا المشروع قبل تحديد ومعرفة حجم المكتتبين على هذا المشروع لتأمين السيولة اللازمة للإقلاع به كمرحلة أولية.
وأشار إلى أن وزير الأشغال العامة أعطى 10 علامات لمشروع معرونة السكني و8 علامات لمشروع ضاحية الفيحاء السكنية وهي ميزة لضاحية معرونة وبين أن المؤسسة العامة للإسكان تعاونت مع النقابة في موضوع البنى التحتية ولها مطالب من النقابة تتمثل باقتطاع نسبة 10% من قيمة الأرض المخصصة للنقابة في هذا المشروع المقام على ثماني جزر سكنية.
ولفت إلى أن الاتحاد العام للتعاون السكني اقترح إعطاء هذا المشروع للجمعيات السكنية إلا أن المؤسسة العامة للإسكان رفضت هذا المقترح لأنها تدرس الإقلاع به من مواردها الذاتية في أجزاء كبيرة منه.
قطيني بيّن أن النقابة لن تتعامل مع هذا المشروع كتاجر بناء بل هو خدمة لأعضاء النقابة وأبنائهم في المستقبل في حال تم إنجازه وهي تسعى مع وزارة الأشغال العامة والإسكان لتحديد إمكانيات وآليات تخصيص الجمعيات السكنية في هذا المشروع لتحفيز الراغبين في الاكتتاب على الشقق السكنية من أعضاء النقابة.
وكان أعضاء مجلس النقابة أشاروا إلى أن إجمالي مشاريع النقابة المطروحة تصل إلى نحو 30 مليار ليرة تستثمر في مشروع معرونة السكني والعراقيات السكني في جديدة عرطوز وفي شاليهات طرطوس ومشروع الاوديسيا وجامعة قرطبة ومشاريع أخرى في بعض المحافظات حيث أشار خازن الغرفة أحمد خليل شيخي إلى وجود مشكلات في كل مشروع من هذه المشاريع مشيراً أن أموال النقابة في بعض المصارف بدأت تعطي بعض المردود حالياً إلا أن هذا المردود تقوم إدارات المصارف باستخدامه لتغطية العجز السابق في عدم تسديد المتعثرين لديونهم والتزامات أخرى وتوقع أن يوزع جزء من هذه الأموال خلال هذا العام بنسبة 5% لكافة المساهمين «كاش».
وزير النقل علي حمود وبالنيابة عن وزير الأشغال العامة والإسكان حسين عرنوس قال إن وزارة الأشغال تولي الكثير من الجهود والمتابعة بالتعاون مع مجلس النقابة لدراسة العديد من القرارات والتشريعات اللازمة لمرحلة إعادة الأعمار.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن