عربي ودولي

اختطاف أكثر من ألف مدني في الموصل والأنبار … 11 صحفياً ضحايا الحرب في العراق خلال عام

كشف تقرير صدر أمس عن منظمة عراقية مستقلة تهتم بشؤون الصحفيين وظروف عملهم، أن 11 صحفياً عراقياً قتلوا في العراق منذ أيار من العام الماضي في مناطق متفرقة من البلاد، في وقت أفاد المرصد العراقي لحقوق الإنسان، باختفاء أكثر من ألف مدني خلال معارك تحرير مدينة الموصل ومحافظة الأنبار.
وقال التقرير الذي صدر عن «مرصد الحريات الصحفية» بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة: إنه «خلال الفترة من 3 أيار الماضي حتى الثالث من أيار الحالي، قتل 11 صحفياً وأصيب 44 بجروح في عموم العراق ومن ضمنه إقليم كردستان».
كما سجلت خلال الفترة ذاتها، 375 حالة انتهاك بحق الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام، بينها 78 حالة احتجاز واعتقال، و58 حالة اعتداء بالضرب، وفقاً للتقرير.
كما ذكر التقرير أن 299 صحفياً وعاملاً في مجال الإعلام، من العراقيين والأجانب، قتلوا في عموم العراق منذ عام 2003.
من جانبه، دعا رئيس مجلس النواب سليم الجبوري في بيان أمس، إلى «بذل أقصى الجهود لتمكين الصحفيين من أداء واجبهم بأمان وحرية من أجل تحقيق تطلعاتهم، وتأدية واجبهم والعمل على توفير الظروف الملائمة للعمل الصحفي».
من جهة أخرى أفاد المرصد العراقي لحقوق الإنسان، باختفاء أكثر من ألف مدني خلال معارك تحرير مدينة الموصل ومحافظة الأنبار.
وقال المرصد العراقي لحقوق الإنسان: إن الحكومة العراقية مطالبة بالتحقيق في حالات اختفاء قسري حدثت في المناطق التي شهدت عمليات عسكرية لضرب تنظيم داعش لطرده منها.
وأشار التقرير إلى أن محافظة نينوى التي ما زالت مناطقها الغربية تشهد قتالاً عنيفاً بين القوات الحكومية العراقية بمساندة التحالف الدولي وتنظيم داعش، اختفى بها 160 مدنيا نهاية نيسان الماضي.
وفي محافظة الأنبار تحدث التقرير عن اختطاف 902 مدني العام الماضي، في قضاء الزارة من جماعات مسلحة.
هذا وأحبطت القوات العراقية أمس هجومين إرهابيين في نفط خانة شمال شرق محافظة ديالى وجنوب الفلوجة في محافظة الأنبار.
من جانبه أعلن رئيس مجلس قضاء عامرية الصمود جنوب الفلوجة في محافظة الأنبار شاكر العيساوي عن إحباط هجوم لتنظيم داعش الإرهابي على نقاط أمنية في منطقة الهور التابعة للقضاء.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن