شؤون محلية

تقنين كهرباء طرطوس يقنن الاتصالات الهاتفية الأرضية!

| طرطوس – الوطن

التقنين الكهربائي الطويل في محافظة طرطوس لا ينعكس على الحياة العامة والاجتماعية ودراسة التلاميذ والطلاب والخدمات المختلفة داخل كل منزل وحسب إنما يتعداه إلى أمور أخرى يعاني منها السكان لعل أهمها تقنين مياه الشرب عن معظم قرى الريف بسبب تراجع ساعات ضخ المياه كثيراً إما لقلة عدد ساعات إعطاء الكهرباء «حيث إنها في هذه الفترة ساعتان كهرباء وأربع ساعات قطع» وإما لعدم توفر قيمة المازوت الكافي لتشغيل تلك المولدات.. إلخ.
إضافة إلى ما يعاني منه مشتركو الهاتف الأرضي في عشرات القرى من انقطاع للهواتف الأرضية في المقاسم التي تخدمهم كلما انقطعت الكهرباء ثم انقطاع خدمة الإنترنت والسبب في ذلك أن المقاسم التي يأخذون منها هواتفهم مخدمة بوحدات ضوئية تعمل على الكهرباء وعند انقطاع الكهرباء لا يتم تشغيل المدخرات لتأمين تغذية المقاسم لأسباب مختلفة.
هذه المشكلة التي تنعكس سلباً على المواطنين المشتركين نتلقى شكاوى بخصوصها دائماً ورغم الوعود السابقة بتشغيل تلك المقاسم على الطاقة الشمسية فإن ذلك لم يحصل.
آخر ما تلقيناه بهذا الخصوص يتعلق بمعاناة المشتركين بقرية (زمرين) وقرى البريخية ودوير الشيخ سعد والشيخ سعد وبيت إسماعيل وميعار شاكر والمنطار.
وأكد مدير اتصالات طرطوس مازن محمود ناصر أن الوحدات الضوئية كافة التي تغذي المقاسم تعاني الانقطاع الطويل والمتكرر للكهرباء الأمر الذي يجعل المدخرات غير قادرة على تأمين التغذية بشكل دائم، إضافة إلى انتهاء عمر هذه المدخرات بشكل سريع كلما تم استبدالها، مشيراً إلى أنه قبل موضوع الكهرباء لم تكن هنا مشكلة بهذه الوحدات.
وأضاف ناصر: إن خطوط المشترين المخدمين من مراكز الاتصالات في المحافظة والبالغ عددها 55 مركزاً هي في الخدمة على مدار الساعة بسبب وجود مجموعات توليد تقدم التغذية الكهربائية المستمرة عند انقطاع التيار الكهربائي.
أما عن الوحدات الضوئية فإن خطوط المشتركين التي تتغذى منها تشكل نسبة 10 بالمئة من إجمالي خطوط المحافظة وسوف يتم تنفيذ مشروع تغذية هذه الوحدات بالطاقة الشمسية ضمن مشروع متكامل سينفذ على مراحل والمتوقع تنفيذ مراحل أساسية منه ضمن هذه السنة.
أخيراً، كلنا يعرف وبعد سبع سنوات من الأزمة الحجم الكبير من الأذى الذي تعرضت له شبكات ومجموعات التوليد الكهربائي الأمر الذي يفرض على الجهات العامة التفكير جدياً بالتحول نحو الطاقات البديلة وخاصة الطاقة الشمسية لتغذية بعض المواقع وخاصة موضوع الاتصالات الضروري والمهم لحياتنا ومن الضروري الإسراع في التحول نحو ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن