سورية

موسكو وواشنطن مستعدتان لإعادة تفعيل اتفاق عدم التصادم

| وكالات

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، أن رئيس هيئة الأركان العامة الروسية فاليري غيراسيموف ونظيره الأميركي جوزيف دانفورد، أكدا استعدادهما لإعادة تفعيل اتفاق سلامة الطيران في أجواء سورية، وذلك خلال مكالمة هاتفية بينهما جرت بطلب من الجانب الأميركي.
وأفادت وزارة الدفاع الروسية، وفق ما نقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، بأن «غيراسيموف ودانفورد أبديا، خلال مكالمة هاتفية بينهما جرت بطلب من الجانب الأميركي اليوم السبت (أمس)، أبديا استعداد روسيا والولايات المتحدة للعودة إلى التنفيذ الكامل لالتزاماتهما في إطار المذكرة الروسية الأميركية الهادفة إلى ضمان سلامة تحليق طيران البلدين وتجنب الحوادث أثناء العمليات العسكرية ضد تنظيمي داعش وجبهة النصرة (فتح الشام حالياً) في الأجواء السورية». كما اتفق الطرفان على «مواصلة العمل على اتخاذ إجراءات إضافية لتفادي صدمات الطائرات».
وبحث غيراسيموف ودانفورد الوضع في سورية في سياق الاتفاقيات التي تم التوصل إليها يوم 4 أيار الجاري خلال الجولة الرابعة لاجتماعات أستانا حول التسوية السورية، مع التركيز على مسألة إنشاء مناطق «تخفيف التصعيد» في سورية.
وأعلنت روسيا عن تعليق مشاركتها في عمل مذكرة التفاهم حول سلامة الطيران فوق سورية المبرمة بين وزارة الدفاع الروسية ووزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» في 20/تشرين الأول/2015، احتجاجاً على العدوان الصاروخي الأميركي على قاعدة الشعيرات السورية الواقعة بمحافظة حمص يوم 7/نيسان الماضي بذريعة وجود الأسلحة الكيميائية في تلك القاعدة والتي كما زعم الجانب الأميركي أن الحكومة السورية استخدمتها في الهجوم على بلدة خان شيخون بمحافظة إدلب يوم 4/نيسان الماضي، الذي أسفر، حسب المعارضة، عن مقتل نحو 90 شخصاً.
وكان الطرفان الروسي والأميركي يجريان مؤتمرات دورية بواسطة جسر الفيديو للاطلاع على سير تنفيذ هذه المذكرة. وقد جرى المؤتمر الأخير يوم 24 آذار الماضي.
ووصف مسؤولون روس وأميركيون الاتفاق بأنه آلية هامة وفعالة لمنع وقوع الحوادث بين طائرات البلدين في سورية.
وفي 12 نيسان الماضي، أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، خلال زيارته لموسكو، استعداد روسيا لإعادة تفعيل المذكرة في حال «التأكيد الواضح على أن الهدف المبدئي لعمليات القوات الجوية للتحالف بقيادة الولايات المتحدة. يكمن في محاربة تنظيمي داعش وجبهة النصرة».
وأوضح المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف لاحقاً الشروط التي تريد موسكو من واشطن تنفيذها لاستئناف التعاون والتنسيق في سورية بالقول: «التفاهم ألا تتكرر في المستقبل تصرفات غير متوقعة» من الجانب الأميركي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن