الصفحة الأخيرة

عشاقها كثر هل البيتزا غذاء صحي؟

| وكالات

تعتبر البيتزا من أنواع الغذاء المفضلة لدى الصغار والكبار في مختلف أنحاء العالم، وتُعد من أكثر الأكلات شعبية، ولكن السؤال المطروح يتعلق بالقيمة الغذائية وما إذا كانت أكلة صحية أم لا؟
يقول خبراء التغذية بأن ذلك يعتمد على نوع العجينة، وكمية الجبنة، والمكونات المستخدمة في الصلصة، إذ يمكن للبيتزا أن تكون مفيدة كما أنها قد تكون كارثية للنظام الغذائي.
توفّر هذه الأكلة الإيطالية الأصل، كمية كبيرة من الصوديوم بوجود الجبنة وصلصة الطماطم في مكوناتها، لكن ذلك يعتمد على حجم شرائح البيتزا التي يتناولها الشخص.
كما توفر الكالسيوم من خلال الجبنة، وعنصر الليكوبين في الطماطم، وإن تم تحضير البيتزا باستخدام دقيق القمح الكامل فإن ذلك يجعلها صحية أكثر من البيتزا التي تتكون من عجينة القمح الأبيض، بفضل توافر الحبوب الكاملة والألياف.
وتؤثر المكونات التي توضع على البيتزا بشكل كبير في قيمتها الغذائية، فوضع اللحم والجبنة الإضافية تؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة، والصوديوم، والسعرات الحرارية.
وتكون البيتزا المصنوعة من دقيق الحبوب الكاملة التي توضع عليها الخضر أكثر صحية لأن السعرات الحرارية فيها تكون أقل إضافة إلى احتوائها على مستويات قليلة من الدهون المشبعة، وكمية الصوديوم.
من جهة أخرى خلصت دراسة حديثة إلى أن استهلاك البيتزا من الأطفال والمراهقين يرتبط بزيادة السعرات الحرارية اليومية، وكميات الدهون المشبعة، والصوديوم.
ووجدت الدراسة أيضاً أن البيتزا التي يتم تناولها في مطاعم الوجبات السريعة، لديها تأثير سلبي في توافر السعرات الحرارية بشكل أكبر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن