عربي ودولي

بعد الكويت.. السيسي يبدأ زيارة للبحرين تستمر يومين

بدأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس الإثنين زيارة للبحرين تستمر نحو يومين، قادماً من الكويت.
وتقدم عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة مستقبلي الرئيس المصري لدى وصوله مطار البحرين، حسب لقطات بثها التلفزيون البحريني الرسمي. ومن المقرر أن يجري السيسي وعاهل البحرين خلال الزيارة مباحثات تتناول العلاقات الثنائية، إضافة إلى آخر التطورات والمستجدات الراهنة على الساحات العربية والإقليمية والدولية. بحسب بيان سابق للديوان الملكي البحريني.
وقالت سفيرة مصر بالمنامة سهى إبراهيم رفعت الفار، في تصريح لوكالة أنباء البحرين (بنا): إن الزيارة «تأتي في إطار التعاون والتنسيق بين قيادتي البلدين الشقيقين، ولإجراء محادثات مع الجانب البحريني تتضمن تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية، والتشاور في مختلف ملفات المنطقة، وصولاً إلى التكامل بين الدولتين في مواجهة التحديات المشتركة».
وأوضحت السفيرة أن زيارة السيسي للبحرين «ستكون فرصة مناسبة للالتقاء بعدد من رجال المال والأعمال من الطرفين، والاطلاع على تجربة البحرين التنموية في المجالات المختلفة، خصوصاً رؤية مملكة البحرين الاقتصادية 2030».
وأضافت: إن «هناك رسائل سياسية أيضاً للزيارة، أهمها التأكيد على الوجود المصري في دعم أمن واستقرار دول الخليج العربية، والارتقاء بالعلاقات الأخوية مع دول الخليج العربي كافة، بما يخدم مصالح شعوب المنطقة».
وتعد زيارة السيسي للبحرين هي رابع وآخر محطة في جولاته الخليجية خلال 15 يومًا، عقب زيارته للكويت يومي الأحد والإثنين، وزيارتيه السابقتين للسعودية في 23 نيسان الماضي، والإمارات في 3 أيار الجاري.
وتصدرت زيارة السيسي لمملكة البحرين، عناوين الصحافة البحرينية الصادرة صباح، أمس، وقالت صحيفة «الأيام» البحرينية واسعة الانتشار: إن الديوان الملكي أعلن أن الملك حمد بن عيسى في مقدمة مستقبلي السيسي والوفد المرافق له، لدى وصوله البلاد أمس في زيارة رسمية للمملكة.
وبحسب الصحيفة، يجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الزيارة، مباحثات مع ملك البحرين، تتناول العلاقات الأخوية المتميزة التي تجمع البلدين الشقيقين، إضافة إلى آخر التطورات والمستجدات الراهنة على الساحات العربية والإقليمية والدولية.
وفي صحيفة «أخبار الخليج» البحرينية تحت عنوان: «السيسي في البحرين والمهمة العربية العاجلة»، قالت الصحيفة: إن العلاقات بين مصر والبحرين علاقات استثنائية فريدة لا مثيل لها. على امتداد تاريخها الطويل، وقد ازدادت العلاقات رسوخاً أكثر وأكثر في السنوات القليلة الماضية، وزيارة الرئيس السيسي للبحرين لا تتعلق فقط بدعم وتطوير هذه العلاقات الإستراتيجية الثنائية، ولكن لها بعد عربي أساسي.
وكان السيسي زار دولة الكويت الأحد، وذلك لإجراء مباحثات قمة مع أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وقيادات الدولة.
وقبيل مغارته، استقبل السيسي، صباح أمس، بمقر إقامته بالكويت أعضاء الجانب الكويتي في مجلس التعاون الاقتصادي المصري الكويتي المشترك، ومدير الصندوق الكويتي للتنمية.
وفي ختام المباحثات أمس، جدد السيسي دعوة الأمير الشيخ صباح الأحمد لزيارة مصر، وهو ما رحب به الأخير ووعد بتلبية الدعوة في أقرب وقت.
من جانب آخر، أكد طارق قابيل وزير التجارة والصناعة المصري أن تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر والدول العربية يأتي على رأس أولويات الوزارة خلال المرحلة الحالية والمستقبلية، مشيداً بعمق العلاقات الاقتصادية والتجارية مع كل من الكويت والبحرين لأنهما يمثلان أحد أهم الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية.
وقال قابيل في بيان له: إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لكل من الكويت والبحرين تمثل خطوة مهمة نحو إحداث نقلة نوعية في مستوى العلاقات الاقتصادية المشتركة مع البلدين الشقيقين.
ولفت إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر والكويت بلغ 477.5 مليون دولار منها 419.5 مليون دولار قيمة الصادرات المصرية و58 مليون دولار قيمة الواردات من السوق الكويتي، وتمثلت الصادرات المصرية إلى الكويت في أجهزة وكابلات كهربائية ومنتجات غذائية متنوعة واثاث وتبغ وأدوات ومستحضرات طبية وهياكل حديدية وأحجار من رخام وفحم، أما الواردات المصرية من الكويت فشملت سيارات سياحية ومواد بتروكيماوية وهيدركسيد الصوديوم.
وحول الاستثمارات الكويتية في مصر، أشار قابيل إلى أن إجمالي الاستثمارات الكويتية في مصر بلغ 3 مليارات و373 مليون دولار، كما بلغ عدد المشروعات الاستثمارية المشتركة 1106 مشروعات حتى بداية العام الحالي 2017 شملت قطاعات السياحة والصناعة والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتمويل العقاري.
(اليوم السابع – الأنباء الكويتية – وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن