عربي ودولي

الحكومة اليمنية تتحدث عن احتمال الهدنة.. والغارات السعودية تقتل 40 يمنياً على الأقل

قالت حكومة اليمن أمس الاثنين: إنها تتوقع إبرام اتفاق قريباً بشأن هدنة إنسانية تمتد حتى عطلة عيد الفطر فيما تسببت ضربات جوية تقودها طائرات حربية سعودية في مقتل 40 شخصاً على الأقل.
وقالت الحكومة اليمنية التي تعمل من الرياض إن المحادثات تركز على تنفيذ قرار من الأمم المتحدة صدر في نيسان ويدعو جماعة الحوثي للانسحاب من المدن التي سيطرت عليها منذ أيلول ولإرسال إمدادات الإغاثة إلى المدنيين المنكوبين في البلاد.
وقال راجح بادي المتحدث باسم هادي إن الحكومة تجري مشاورات للحصول على ضمانات لنجاح الهدنة، وأضاف إن الآلية التي طرحتها الحكومة لتنفيذ القرار رقم 2216 تطالب بضمانات حقيقية بأن المساعدات ستصل لمن يحتاجونها، مشيراً إلى أن المحادثات جارية لرفع الحصار عن عدن وتعز ولحج والضالع.
وذكر بادي أن الهدنة الإنسانية ستستمر حتى نهاية عيد الفطر المقرر أن يبدأ في 17 تموز.
وكان المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام الأسبوع الماضي قد قال في تدوينة على موقع «فيسبوك» إنه ناقش الأمر مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد في العاصمة العمانية مسقط يوم الجمعة. ووصل ولد شيخ أحمد صنعاء الأحد لإجراء محادثات مع الحوثيين.
وصنفت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي الحرب في اليمن بأنها أزمة إنسانية من المستوى الثالث وهو أشد مستوياتها وأيدت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الدعوات لهدنة إنسانية.
وأبلغت الأمم المتحدة منظمات الإغاثة بأن الهدنة قد تبدأ قريبا ونصحتها بأن تكون على أهبة الاستعداد لبدء شحن المساعدات.
ميدانياً: قال سكان جنوب اليمن إن قصفاً نفذته طائرات حربية تقودها السعودية تسبب في مقتل 30 شخصاً على الأقل في سوق ببلدة الفيوش على الطريق بين ميناء عدن ومحافظة لحج.
وذكروا أن عشرة من القتلى كانوا حوثيين في حين كان الباقون من المدنيين الذين كانوا يتسوقون في سوق شعبية مجاورة.
وقالت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن 42 شخصاً في المجمل لاقوا حتفهم في ضربات جوية تقودها السعودية في جميع أنحاء البلاد أمس.
(رويترز – روسيا اليوم)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن