سورية

التنظيم الإرهابي مفلس ويطلب «الزكاة» باكراً من مواطني الرقة … موسكو تنفي ذبح عسكري روسي على يد داعش في سورية

| الوطن – وكالات

نفت روسيا، أمس، تقارير إعلامية عن اختطاف وإعدام عسكري روسي على يد مسلحي تنظيم داعش الإرهابي في سورية، في حين وردت أنباء عن طلب التنظيم الزكاة من السكان في الرقة قبل أوانها بسبب نقص السيولة لديه، بينما أعلنت ماليزيا عن أن أخطر مواطنيها المطلوبين قتل أثناء انخراطه في صفوف التنظيم في سورية.
وفي بيان لها نقله موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني نفت وزارة الدفاع الروسية، تقارير إعلامية عن اختطاف وإعدام عسكري روسي على يد مسلحي داعش في سورية.
وأكدت الوزارة في بيانها أن جميع العسكريين الروس العاملين في سورية «أحياء أصحاء ويؤدون مهامهم في محاربة الإرهاب الدولي ضمن تشكيلاتهم».
كما نددت الوزارة بتصرفات «بعض وسائل الإعلام التي تروج بانتظام للمعلومات الكاذبة الصادرة عن المجموعات الإرهابية الدولية».
وفي وقت سابق من يوم أمس، نقلت وكالة «رويترز» للأنباء، عن موقع «سايت» الإلكتروني لمراقبة نشاط المتشددين على الإنترنت، أن تنظيم داعش بث مقطع فيديو يظهر ذبح رجل وصفه بأنه ضابط مخابرات روسي أمسك به في سورية. وبحسب بالوكالة فإن الفيديو باللغة الروسية ومدته 12 دقيقة ونشر يوم الثلاثاء الذي تحتفل فيه روسيا بذكرى انتصارها على ألمانيا النازية عام 1945 بعروض عسكرية، ويظهر فيه رجل في ملابس سوداء راكعاً في منطقة صحراوية ويحث العملاء الروس الآخرين على الاستسلام.
وقال تعليق صوتي في الفيديو قبل أن يذبح متشدد ملتح من الدولة الإسلامية الرجل بسكين «وصدق هذا الأحمق وعود دولته بعدم التخلي عنه وإن وقع في الأسر».
وبحسب الوكالة، لم يتسن التحقق من صحة التسجيل ولا هوية الرجل ولم يتضح متى تمت عملية القتل.
بموازاة ذلك، نقلت مواقع إلكترونية معارضة، عن مصادر مدنية أن داعش وبعد مضاعفته أغلبية الضرائب المستوفاة من المواطنين في مناطق سيطرته في سورية، فرض على المحلات التجارية دفع زكاة هذا العام بوقت مبكر. وقال الناطق باسم «حملة الرقة تذبح بصمت» محمد الصالح: «إن ديوان الزكاة التابع لداعش أخبر أصحاب المحلات التجارية في الرقة بضرورة دفع مستحقات زكاة هذا العام، مع العلم أن التحصيل عادة ما يكون في شهر شوال». وبرّر الصالح هذا التصرف من قبل التنظيم بـ«نقص السيولة بشكل كبير، ما دفعه لاستيفاء أموال الزكاة، خصوصاً مع اقتراب معركة الرقة».
وأكد الصالح أن من بين مقاتلي التنظيم من لم يحصل على رواتبه منذ عدة أشهر، بسبب التأزم الاقتصادي الذي يعيشه التنظيم والذي يبلغ شدته في هذه الفترة، مع ضرب أغلبية مصادر تمويله وحصاره.
إلى ذلك، أعلنت السلطات الألمانية أمس، بحسب وكالة «سانا» للأنباء، عن اعتقال سوريين اثنين ينتمي أحدهما لداعش والآخر لتنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي.
ونقلت عن الادعاء العام الفيدرالي الألماني قوله في بيان، «أن عبد المالك أ «30» عاماً وموسى أ «23» عاماً اعتقلا الأسبوع الماضي في برلين وولاية ساكسوني انهولت المجاورة» وكانا قد انضما إلى النصرة في سورية عام 2012 ليعود أحدهما وهو عبد المالك لينضم إلى داعش منتصف عام 2013.
وفي السياق، أعلنت الشرطة الماليزية أن أخطر مواطنيها المطلوبين ويدعى محمد وندي محمد جدي قتل أثناء انخراطه في صفوف تنظيم داعش في سورية، وفق ما نقلت مواقع الكترونية عربية داعمة للمعارضة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن